+A
A-

المحافظة الجنوبية تطلق "البرنامج التراثي" لتعزيز الموروث الشعبي

بدعم ومتابعة من سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية، أطلقت المحافظة "برنامج المحافظة الجنوبية التراثي"، الذي يشمل على أقسام تراثية وتاريخية وورش عمل تعريفية ومعارض صور ،وذلك في إطار حرص المحافظة على تعزيز الموروث الشعبي وتوثيق الشراكة المجتمعية وقيم الانتماء الوطني.

يهدف هذا البرنامج إلى إحياء تراث المحافظة الجنوبية الأصيل، والحفاظ على العادات والتقاليد الذي توارثتها الأجيال عن الآباء والاجداد، حيث يندرج هذا البرنامج ضمن مساعي المحافظة لتثقيف فئة الناشئة وتعريفهم بتراث المحافظة وموروثها القيم الذي يشمل على عادات مجتمعية ومهن وحرف قديمة اشتهر بها سكان المحافظة، بالإضافة إلى قيم التواصل المجتمعي في مجتمع المحافظة.

ويأتي إقامة مثل هذه البرامج لدورها الهام في تذكير الجميع بأهمية التمسك بالمهارات الاجتماعية والتراثية والتقليدية، ومساعي تلك الجهود في تطوير السلوك الاجتماعي من خلال ورش العمل التدريبية التي يقدمها البرنامج لتكون حاضرة في أذهان الناشئة والأجيال القادمة بما يعكس العمق الحضاري لمملكة البحرين وشعبها.

وتضمن البرنامج في أسبوعه الأول ؛ ورشة تعريفية عن كيفية تدريب الصقور والأدوات الواجب توافرها ومعلومات عامة عنها، وذلك بمشاركة كلً من: عبدالرحمن المري وعبدالرحمن البدري، من لجنة الموروث الشعبي، حيث قدما شرحاً وافياً عن هذه الهواية وارتباطها الوثيق بالجوانب التاريخية والاجتماعية في مختلف مناطق المحافظة.

الجدير بالذكر أن البرنامج يستمر حتى تاريخ 27 أغسطس الجاري، بمبنى المحافظة الجنوبية الكائن في منطقة عوالي، ويشمل أقسام تراثية وتاريخية وورش عمل تعريفية ومعارض صور، تقام كل يوم أحد و خميس من كل أسبوع، وتشمل الأزياء التراثية، أساليب الضيافة، أنواع النباتات البرية ، معالم الجنوبية، لمحات من تاريخ المحافظة الجنوبية.