+A
A-

شاهدت لكم في "نتفلكس": "Bird Box: Barcelona“.. لا جديد فيه

من المضحك أن نفكر في الفترة ما قبل الوباء، أي في ديسمبر 2018 تحديدا، عندما قرر الجميع أنهم يريدون قضاء إجازاتهم في مشاهدة ساندرا بولوك المرعوبة ومعصوبة العينين وهي تحاول الهروب من قوة غامضة تجبر الناس على الانتحار مع الفيلم الناجح "Bird Box" على منصة نتفلكس. 

إنه لأمر رائع ومحبط أن نرى الأفلام الجيدة والسيئة، التي جاءت وذهبت في وقتها في السنوات الـ 30 الماضية تعود لنا بأشكال جديدة في المنصة، وربما لم يكن فيلم "Bird Box" فيلما رائعا، لكنه كان مثيرا للاهتمام بما فيه الكفاية في اللحظة المناسبة بالضبط، مع طاقم عمل جيد وجميع ضمادات فيلم هوليوود من مخرجه (سوزان بير). وكان لها لمعان من "الجرأة"، ذلك العامل الذي يمكنك تصديقه والذي من شأنه أن يفيد "لعبة الحبار" لاحقا.

"Bird Box: Barcelona" هو إعادة إنتاج منصة "نتفلكس" لفيلم الخيال العلمي "Birdbox" العام 2018، ولكن هذه المرة بالنسخة الإسبانية، حيث تم تصوير الفيلم بالكامل في برشلونة إلى جانب طاقم العمل وهم معظمهم إسبان بدءًا من التمثيل والكتابة حتى الإخراج.

ليس من المستغرب أن ترغب نتفلكس في الاستفادة من هذه الشعبية حتى بعد 5 سنوات، لكن "Bird Box Barcelona" ليس كذلك، يفتخر الفيلم ببعض تسلسلات الحركة المثيرة للإعجاب، لكن اعتماده على قيمة الصدمة لحالات الانتحار يتضاءل، ويصبح مملا وغير مبرر مع امتداد الفيلم مرارا وتكرارا.

هذه القصة التي كتبها وأخرجها ديفيد وأليكس باستور، تدور أحداثها على بعد محيط من الفيلم الأول. كما أنه يحتضن جداول زمنية مزدوجة تلتقي للكشف عن نوع من الحقيقة حول بطل الرواية، سيباستيان (ماريو كاساس) وابنته الصغيرة آنا (أليخاندرا هوارد). إنه مثل الجميع مسكون بما يحدث ويبحث عن نوع من المعنى وراء ذلك. 

سيباستيان هو بطل غير موثوق به مع بعض الأسرار أيضا، ففي وقت مبكر جدا من الفيلم عندما يخبر بعض العشوائيين في الشارع أنه يعرف مكان المولد، يقول إنه وحده عندما تقف آنا بجانبه مباشرة؟

هذا العالم ما بعد المروع قاتم وغير إنساني كما هو - خاصة مع فصائل من سكان المدن بقيادة كاهن (ليوناردو سباراغليا) مقتنعة بأن هذه النسخة من الموت هي الطريق الحقيقي الوحيد للخلاص، والنعمة الوحيدة في الفيلم هي طبيبة نفسية إنجليزية كلير (جورجينا كامبل) التي يبدو أنها الإنسان الحقيقي الوحيد حولها، لكنها للأسف انحازت إلى مؤامرة أم مبتذلة بحكم الأمر الواقع ترعى فتاة ألمانية شابة مرسومة بشكل رقيق للغاية، صوفيا (نائلة شوبيرث) التي فقدت والدتها.

وتدور أحداث فيلم "Bird Box: Barcelona" حول ظاهرة غامضة تجعل كل من يراها يصاب بالجنون لتحاول إحدى الأسر العبور في سلام وهم مغمضي الأعين، ويشارك ببطولة الفيلم كلا من جورجينا كامبل، ماريو كاساس، دييجو كالفا، تأليف جوش ماليرمان، ديفيد باستور، وأليكس باستور، وإخراج ديفيد وأليكس باستور.

في "Bird Box Barcelona“ لا يوجد تشويق أو ترفيه أو بصيرة يمكن استخلاصها في مشاهدة الطرق التي لا تعد ولا تحصى التي يمكن أن يموت بها الناس بأيديهم. إنه أمر فظيع، وهذا ليس فيلما مهتما بالتعامل مع الصدمة بأي طريقة مثيرة للاهتمام أو مفيدة. بدلا من ذلك إنها ساعتان من الكدح غير السار.

ولسوء الحظ مثل العديد من أفلام الرعب قبلها، فإن المزيد من المعلومات والتفسيرات حول القوى الانتحارية الغامضة عموما لا يعزز التشويق للجمهور. بدلا من ذلك فإنه يجعل كل شيء أغبى.