+A
A-

طالبة "عمارة" تصمم مكتبة شاملة بهدف التشجيع على القراءة

صممت طالبة في برنامج بكالوريوس العمارة بكلية الهندسة بجامعة البحرين، مكتبة شاملة، تهدف إلى تغيير الصورة النمطية عن المكتبات التقليدية الموجودة حالياً، وتتوافق مع حاجة المستخدمين، وتنعش الزيارات للمكتبات، وتعيدها إلى سابق عهدها. 

وحصدت الطالبة نورة محمد الدوسري، جائزة صلاح الدين للإبداع الهندسي، المقدمة من مؤسسة محمد صلاح الدين للاستشارات الهندسية (MSCEB)، لحصولها على المركز الأول في فئة التصميم المعماري لمشروع التخرج. وتمنح الجائزة سنوياً لمشاريع التخرج في كلية الهندسة، وفقاً لمعايير الترشيح والقواعد المنظمة لها. 

وذكرت الدوسري أن فكرة المشروع تمثلت في تصميم مكتبة شاملة بعنوان "المعرفة"، تحوي العديد من المرفقات، إلى جانب المكتبة الأساسية التي تضم عدة أقسام منها: منطقة اجتماعية، ومكتبة أطفال، ومكتبة منفتحة، وأخرى خاصة، ومنطقة للدراسات والأبحاث العلمية، والمزيد من الأقسام، التي تجعل المكتبة معلماً مميزاً. 

وأوضحت أنَّ تصميمها يخلق بيئة ذات تجربة فريدة، تهدف إلى جذب الزوار، بحيث يرغبون في العودة إلى المكتبة مراراً، وتسمح لهم بقضاء الوقت بكل أريحية، من خلال تقسيم المساحات بطريقة تلبي احتياجات المستخدمين، إذ تحرص جميع المرفقات على توفير بيئة جذابة ومحفزة للقراءة، وتعمل على إيصال المعرفة والمعلومات عن طريق تفعيل الحواس لدى المستخدمين، فعلى سبيل المثال، تتميز غرف القراءة والمطالعة بتصميماتها العصرية وبإطلالها على مناظر محفزة، كما توجد سينما لعرض الوثائقيات والأفلام التعليمية، بالإضافة إلى غرف مخصصة للصوتيات، للاستماع إلى التدوينات الصوتية والتسجيلات العلمية، وأماكن مخصصة للتعليم الحديث في مكتبة الأطفال، مثل منطقة لرواية القصص. كما توفر مكتبة "المعرفة" مرافق أخرى للزوار، مثل المقاهي للاسترخاء، وتم اختيار موقع المكتبة في خليج البحرين، للاستفادة من المنطقة المحيطة، والإطلالة البحرية الخلابة. 

  وقالت الدوسري: "استوحيت تصميم المشروع من الكتاب نفسه، بغلافه الخارجي بالشكل المتعارف عليه، وبطرحه المواضيع المختلفة والمتناغمة في آن واحد، وبذلك طبقت الفكرة على المكتبة، بحيث يكون التصميم الخارجي لها جامداً ومسطحاً، بينما يكون التصميم الداخلي ديناميكياً ومتحركاً ومتناغماً". 

وأضافت "يتميز المشروع بتحكم ممتاز في دخول ضوء النهار إلى داخل المبنى بشكل مناسب وجمالي، إذ يؤخذ التوازن في دخول أشعة الشمس إلى المبنى بعين الاعتبار عند تصميم مثل هذه المشاريع". وعملت الطالبة على المشروع بإشراف عضو هيئة التدريس بقسم العمارة والتصميم الداخلي المهندس حمد جناحي.