+A
A-

هل أنت شخصية من النوع "A"؟

الشخصية من النوع "A" هي عبارة تشرح الشخص الشغوف والمندفع بذكاء وطموح، ولكن ما الذي يحدد حقاً هذا النوع من الشخصية؟ 

هل هو مجرد طموح أم قلق، أم أن هناك ما هو أكثر من ذلك؟ إذا وجدت نفسك تومئ برأسك إلى النقاط التالية، فمن المحتمل أنك قد تكون مجرد جزء من مجموعة النوع "A".. دعونا نتعمق ونكتشف العالم متعدد الأوجه لشخصية هذا النوع من الناس حولنا:

- منظم وتتابع المواعيد النهائية وتعيش وفقاً لمخططك: هل تشعر بالاندفاع عندما يلوح الموعد النهائي في الأفق، ويتم تحديد يومك حتى الدقيقة المعنية؟ مرحباً بكم في مجموعة النوع "A". 

في حين أن الآخرين قد ينهارون تحت ضغط الوقت، فإن شخصيات النوع "A" تجد الفرح والهدف في ذلك، سواء كان ذلك في العمل أو الهوايات أو المشاريع الشخصية، فإن وجود جدول زمني واضح والوفاء بالمواعيد النهائية وإدارة الوقت بفعالية يشبه الطبيعة الثانية. هذه القدرة على البقاء على رأس الأمور يمكن أن تؤدي إلى النجاح في مختلف مجالات الحياة، ولكن يمكن أيضاً أن تخلق الإجهاد إذا اتخذت إلى أقصى الحدود!

- يسعى للكمال دائماً: كنت أعرف ذات مرة صديقاً يقضي ساعات في محاذاة الصور على الحائط حتى تصبح مستوية تماماً! إذا كان الأمر كذلك عندك فمن المحتمل أن تكون شخصية من النوع "A"، الكمال هي سمة مميزة، تتجلى في كل شيء من ترتيب مكتبك إلى تنفيذ المشروع. في حين أن هذا السعي للتميز يمكن أن يدفعك إلى تحقيق أشياء عظيمة، إلا أنه قد يكون أيضاً صعب التحقيق.  

قد يؤدي الضغط لتكون مثالياً إلى إجهاد أو استياء غير ضروري عندما لا تكون الأمور على ما يرام، وموازنة هذه السمة مع جرعة من الواقعية يمكن أن تجعل الحياة أكثر سلاسة وأكثر متعة.

- يبحث دائماً عن طرق لتكون أكثر كفاءة: إذا كان قضاء 5 دقائق إضافية في مهمة ما يبدو مضيعة للوقت، فقد تكون شخصية من النوع "A". 

الكفاءة هي شعارهم، وهم يبحثون دائماً عن طرق لتبسيط العمليات وإنجاز الأمور بشكل أسرع، هذه الجودة ذات قيمة عالية في مكان العمل ويمكن أن تؤدي إلى حلول مبتكرة، ولكن قد يترجم أيضاً إلى نفاد الصبر مع الأنشطة أو الأشخاص الأبطأ. إن إيجاد توازن بين الكفاءة والتعاطف يمكن أن يجعل التفاعلات أكثر متعة. 

- مفيد ومتعدد المهام مهم: هل سبق لك أن شاهدت شخصاً يوفق بين 5 مهام في وقت واحد، ويقوم بذلك بسهولة، إذاً هو شخصية كلاسيكية من النوع "A". 

مثل بعض النساء اللاتي تطبخ العشاء، وتساعد في الواجبات المنزلية، وتخطط لنزهة في عطلة نهاية الأسبوع، ولاتزال بطريقة ما قادرة على الرد على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل!  

يبدو أن تعدد المهام يأتي بشكل طبيعي إلى النوع "A" مما يسمح لهم بإنجاز المزيد في وقت أقل، ومع ذلك يمكن أن يؤدي هذا الفعل المستمر في بعض الأحيان إلى الإرهاق، تذكر أن تبطئ وتركز على شيء واحد في كل مرة يمكن أن يكون منقذاً حقيقياً للعقل.

- شجاع ويرى التحديات فرصاً مثيرة: شخصيات النوع "A" لا تتراجع عن التحديات، سواء كان الأمر يتعلق بتسلق السلم الوظيفي أو ممارسة هواية متطلبة، فإنهم يرون العقبات المحتملة كفرص مثيرة للنمو، هذه النظرة المتفائلة والحازمة يمكن أن تؤدي إلى إنجازات شخصية ومهنية، وإلهام الآخرين على طول الطريق.  

ولكن، كما هو الحال مع سمات النوع "A" الأخرى، فإن الاعتدال هو المفتاح، ويمكن أن يساعد فَهْم متى يجب التراجع ومتى نمضي قدماً في الحفاظ على حياة صحية ومرضية.

- متنافس بطبيعته ويراهن في كل شيء: شخصيات النوع "A" معروفة بطبيعتها التنافسية، سواء كان مشروعاً احترافياً أو لعبة ورق ودّية، فإنهم يحبون الفوز.  

الأمر لا يتعلق فقط بالفوز على الآخرين، ويتعلق الأمر بدفع أنفسهم ليكونوا أفضل ما لديهم، يمكن أن يدفعهم هذا الخط التنافسي إلى التفوق، ولكن يمكن أن يخلق أيضاً ضغوطاً غير ضرورية في المواقف غير الرسمية.  

العثور على السعادة في هذه العملية، وليس فقط النتيجة، يمكن أن يؤدي إلى حياة أكثر توازناً وإشباعاً.

- غالباً ما يعتقد الناس أنه غير صبور: غالباً ما يظهر نفاد الصبر هذا في شخصيات النوع "A" الموجهة نحو الهدف وتكره أي شيء يبطئها.  

في حين أنه حافز كبير، إلا أنه يمكن أن يضع ضغطاً على العلاقات، يمكن أن يؤدي تعلم الإبطاء وتقدير اللحظة إلى تعزيز روابط أعمق مع من حولك. 

- ذكي يحقق أهدافاً جديدة: تحديد الأهداف بذكاء وتحقيقها هو أسلوب حياة لشخصيات النوع "A"، سواء كان الأمر يتعلق بإتقان مهارة جديدة، أو الوصول إلى معلم مهني، أو الحفاظ على نظام اللياقة البدني، فإنهم يبحثون دائماً عن الشيء الكبير التالي. هذا السعي الدؤوب للأهداف يؤدي إلى النمو والتحسين المستمر ومع ذلك، من الضروري معرفة متى تأخذ قسطاً من الراحة وتستمتع بثمار عملك.  

إن الاحتفال بالإنجازات، كبيرة كانت أم صغيرة يضيف الفرح إلى الرحلة ويغذي الدافع للتحدي التالي.

- يجد الاسترخاء صعباً وغالباً ما يشعر بالقلق: هل سبق لك أن قابلت شخصاً لا يبدو أنه يجلس ساكناً، حتى في إجازته الأسبوعية، هذه هي السمة المميزة لشخصية من النوع "A"، وغالباً ما يجدون صعوبة في الاسترخاء ويشعرون بالقلق إذا لم ينخرطوا في شيء منتج.  

في حين أن محرك الأقراص هذا مثير للإعجاب، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى الإرهاق إذا لم تتم إدارته.  

يمكن أن يكون تعلم احتضان وقت التوقف عن العمل وإيجاد الهوايات التي تريح العقل والجسم حقاً جزءاً أساسياً من الحفاظ على الرفاهية.

- أسلوب الاتصال الخاص به مباشرة: شخصيات النوع "A" يقدرون التواصل الواضح والمباشر ولا يخشون التعبير عن آرائهم.  

في حين أن هذا النهج المباشر يحظى بالتقدير في العديد من البيئات المهنية، إلا أنه يمكن أن يكون في بعض الأحيان صريحاً أو حتى كاشفاً في المزيد من التفاعلات الشخصية.   

- المصدر: "Experteditor.com"