+A
A-

الحمدان يطرق ابواب التجريب في المسرح الخليجي

ضمن ملتقى الندوات الفكرية بمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي المزمع اقامته في الأول من سبتمبر القادم وحتى الثامن منه، تم اختيار الناقد الدكتور يوسف الحمدان لتقديم ندوة حول المسرح التجريبي في الخليج العربي بجانب ادارته للندوة الفكرية المسرح في المهجر.

في ورقته هذه سوف يقف على تاريخ و تطور التجريب في المسرح الخليجي مستدلا بالتجربة التجريبية المؤسسة الفذة في المسرح البحريني والخليجي والتي تتمحور في قامة المخرج التجريبي البحريني العربي والدولي الفنان عبدالله السعداوي.

جدير ذكره  بأن الدورة الـ30 ستقف على  قراءة المشهد التجريبي من مفهوم الجغرافيا الثقافية والتي تهتم بدراسة الثقافة من منظور الأوضاع الحياتية واستكشاف تجربة المكان الذي يحتضن الثقافة.  من هنا وجب التساؤل حول محاولات تأسيس التجريب المسرحي في عالمنا العربي خاصة أن التجريب يرتبط بمجموع آليات وعمليات تخص إنتاجه وصناعته، تختلف باختلاف اللغات/ الأقاليم الثقافية التي يظهر فيها هو شرط أساسي لمعرفة ظاهرة التجريب. يجعل مفهوم إقامة التجريب وحضوره في العالم يختلف من مبدع لآخر طبقاً لخلفيته السوسيوثقافية في هذا العالم ليسجل اختلافه الوجودي. على ضوء ما تم تقديمه يقترح المهرجان بعض الأسئلة التالية على التجريب المسرحي في الوطن العربي منها:   

1- ما هي عمليات التأسيس والابتكار للمشهد التجريبي المعاصر

2- ما هي علاقة التجريبي بين المحلي والعالمي

3- ماهي علاقة التجريب بالثقافة الشفاهية

4- سمات المشهد التجريبي العربي.