+A
A-

مشروع طلابي بجامعة البحرين يوظف تقنية تعرُّف الوجوه في تسجيل الحضور

صمم فريق طلابي بكلية تقنية المعلومات في جامعة البحرين نظاماً ذكياً يوظف تقنية التعرف على الوجوه في تسجيل حضور الطلبة اليومي، مؤكداً أن هذا النظام يسهم في تقليل الجهد الذي يبذله المدرسون، والوقت المستغرق في تسجيل الحضور التقليدي.

وتعمل هذه التقنية على تحديد ملامح الوجه، ويمكن لتقنية التعرُّف على الوجه معرفة الوجوه البشرية في الصور، أو تحديد ما إذا كان الوجه في صورتين ينتمي إلى الشخص نفسه. وتستخدم أنظمة أمان المقاييس الحيوية تقنية التعرُّف على الوجه، للتعرُّف بشكل فريد على الأفراد أثناء إلحاق المستخدمين أو تسجيلهم للدخول، بالإضافة إلى تعزيز نشاط مصادقة المستخدم.

ويهدف المشروع - الذي قدمه الطلبة ضمن مشاريع التخرج بقسم نظم المعلومات في كلية تقنية المعلومات: علي محمد عبدالله، وسلمان أحمد العريبي، وشوق فيصل الماجد - إلى تقليل الوقت والجهد المستغرق في تسجيل الحضور يدوياً، وتسهيل اعتماد سجل الحضور وتتبع الحضور الفردي عند الأساتذة.

وشرح الطالب علي محمد آلية عمل النظام، بقوله: "إن النظام يعمل على تسجيل حضور الطلبة بتقنية التعرف على الوجوه، وهذه التقنية تمنع إمكانية التلاعب، حيث الحضور والتسجيل الفردي هو الخيار المتاح للطالب".

وأضاف، "في ظل تطور التكنولوجيا تتبنى بعض المؤسسات طرقاً أكثر سهولة من الطرق التقليدية في تسجيل حضور الطلبة، إذ أصبحت طريقة مناداة الطلبة بأسمائهم، أو إلزام الطالب بالتوقيع على الورق أساليب قديمة ومجهدة، وتستغرق وقتاً طويلاً، وبالتالي تأكدت الحاجة إلى نظام لتسجيل حضور الطلبة، ينطلق من التكنولوجيا الحديثة، ويوفر الجهد والوقت، إذ يساعد أعضاء هيئة التدريس والطلبة على تتبع الحضور تلقائياً".

وتابع، محمد القول:"اعتمدنا على إنشاء نظام حضور تلقائي باستخدام كل من "Flutter" و"Firebase" لقاعدة البيانات، لإنشاء نظام حضور آلي يعتمد على التعرف على الأوجه، وهو برنامج فعال للغاية من حيث تقليص الجهد والوقت لكلا الطرفين، وينصب تركيز هذا البرنامج على استخدام الوجه كأداة بيومترية للمصادقة، تقضي على إمكانية الحضور الاحتيالي".

وفاز المشروع - الذي أشرفت عليه الأستاذ المساعد بقسم نظم المعلومات الدكتورة أمل محمد الريس - بالمركز الثاني في معرض مشاريع التخرج فئة قسم نظم المعلومات.

وكانت كلية تقنية المعلومات، قد نظمت معرض مشاريع التخرج لطلبة الأقسام الثلاثة في الكلية: هندسة الحاسوب، وعلوم الحاسوب، ونظم المعلومات، في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2022/2023، وقد ضمَّ المعرض 53 مشروعاً، عمل على إنجازها نحو 152 طالباً.

يذكر أن معرض مشاريع تخرج طلبة كلية تقنية المعلومات – الذي ينعقد نهاية كل فصل دراسي – يحظى باهتمام ومتابعة العديد من القطاعات المهنية في المجالات التقنية، وأصحاب الأعمال، وعدد من الشركات، التي تسعى إلى تبني المشاريع الطلابية المبتكرة.