+A
A-

أربع شركات طاقة كبرى تتنافس على شركة وقود الجيش المصري

اقتربت ساعة الحسم لصفقة شركة وقود الجيش المصري للطرح في البورصة عبر مستثمر رئيس، مع انطلاق المرحلة الثانية من تأهيل الشركات المتنافسة للفوز، في صفقة كبرى تتراوح قيمة العروض المبدئية المقدّمة للاستحواذ على الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية "وطنية" المصرية ما بين 250 و280 مليون دولار، بحسب مصادر رسمية.

وتتنافس 4 شركات على الصفقة، هي" طاقة عربية" المصرية و"أدنوك" و "إينوك" الإماراتيتين و "بترومين" السعودية على شراء شركة وقود الجيش المصري "وطنية"، تمهيداً لتقديم عروض شراء نهائية لتنفيذ الصفقة بين أكتوبر ونوفمبر 2023، على أن يجري تسديد معظم العروض كلياً بالدولار.

ووطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

وأعلنت شركة طاقة عربية، في خطاب إفصاح للبورصة الثلاثاء، أنها تقدمت بعرض غير ملزم لشراء حصة في محطات "وطنية"، مع التزامها من الجهات التي تدير عملية الطرح بدعم الإفصاح عن أيّ معلومات.

وكشفت شركة طاقة عربية، في خطاب للبورصة، تطورات الطرح الأولى لمحطات شركة وطنية للبترول ضمن برنامج الطروحات الحكومية المصري.

وتعتزم طاقة عربية تقديم عرض شراء يمزج بين العملتين المحلية والأجنبية، بحسب وثيقة من مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء المصري.

يأتي الحديث عن سعي "طاقة عربية"، المدرجة حديثاً في البورصة المصرية، للاستحواذ على أسهم وطنية، بعد سعي الشركة لاقتراض ما لا يقل عن 3 مليارات جنيه من تحالف بنكي محلي بقيادة "البنك التجاري الدولي مصر".

وقالت "طاقة عربية"، في بيان، إنها بالفعل تقدمت بعرض غير ملزم لشراء حصة في محطات شركة "وطنية"، وتأهلت للمرحلة الثانية، وجرى دعوتها للبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة، وفق إفصاح للبورصة المصرية.

ووطنية" مملوكة بالكامل لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، الذي يمتلك في نفس الوقت 20% من أسهم "طاقة عربية" منذ يوليو الماضي مقابل 1.629 مليار جنيه.

ويأتي طرح وطنية لتوفير سيولة دولارية لمصر، التي سعت مؤخراً لبيع بعض أصولها لمستثمرين، ونجحت في جمع ما يصل إلى 1.9 مليار دولار، وتأمل في جمع مليار دولار أخرى من بيع أصول إضافية خلال الفترة القليلة المقبلة.

وتمتلك شركة "وطنية"، التي تأسست عام 1993، نحو 255 محطة خدمة ووقود سيارات، ولديها 20 محطة تحت الإنشاء، و25 محطة في مرحلة التخطيط، حسب الموقع الإلكتروني لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.