+A
A-

ما خطر الفلتر الجديد من TikTok؟

 ملامح حادة وحواجب منسقة وبشرة أكثر نعومة وإشراقًا، هذه ليست سوى بعض تعديلات الوجه التي يقدمها تأثير TikTok Bold Glamour، الذي أصبح متاحًا في فبراير الماضي، ويقدم الوجوه بصورة رائعة وبالكاد يشوّه ويغير الملامح على عكس التأثيرات الأخرى، ما يخلق “تحولًا” سلسًا بشكل مخيف.


تم استخدام الفلتر الآن أكثر من 75 مليون مرة، وعلى الرغم من نجاحه سارع مستخدمو TikTok إلى التحذير من تأثيره المحتمل على احترام الناس لذاتهم.


وأظهرت جوانا كيني مبتكرة إيجابية الجسم والجلد، مؤخرا كيف بدا الفلتر طبيعيا في مقطع فيديو تمت مشاهدته ما يقرب من 12 مليون مرة، وتقول “إنه أمر مجنون، أنا في الواقع لا أبدو هكذا، لكنني في الواقع أشعر بالقبح على الفور عندما اترك هذا الفلتر!”.


في التسمية التوضيحية، تحذر مستخدمي TikTok من تجنب استخدام الفلتر، وتضيف “الجلد المصفى ليس نوعًا من أنواع البشرة”.


ردّد العديد من المبدعين الآخرين على المنصة مشاعر كيني، مع تعليقات تشير إلى كيفية تعزيز الفلتر بقوة لمعايير الجمال غير الواقعية.

غالبًا ما تكون النتائج “غير قابلة للتحقيق أو خاطئة أو مستحيلة تمامًا” في الحياة الواقعية، كما يقول المعالج النفسي التكاملي سول ماتوسيان لصحيفة ذا ناشيونال.


لا يحاكي تأثير Bold Glamour تقنيات المكياج فحسب، مثل وضع كريم الأساس أو البرونزر فحسب، بل يضبط أيضًا تناسق الوجه، من تجميل ذكي جدًّا للأنف وهي ميزات تعسفية تعتبر جذابة على نطاق واسع.


ومع ذلك، فإن ما يجعل الأمر رائعًا هو كيف لا يزال الوجه يبدو طبيعيًّا، وهو أمر غير معتاد عندما يتعلق الأمر بمرشحات الوسائط الاجتماعية الشائعة على الانستغرام والسناب. “الذكاء الاصطناعي ومرشحات الواقع المعزز تدور حول التعلم الآلي ورؤية الكمبيوتر وتراكبات الرسومات”، كما يقول ألفريد منسى المؤسس المشارك لشركة Shaffra المطورة للميتافيرس ومقرها دبي “تقوم التكنولوجيا أولا برسم خرائط للوجه باستخدام خوارزمية الكشف عن الوجه التي تحدد معالم الوجه الرئيسية مثل العينين والأنف والفم”، ويقول منسى إن هذه العملية تؤدي إلى “هيكل عظمي رقمي”، يتم وضعه بعد ذلك على وجه المستخدم. السبب في عدم تشويه الفلتر هو التعلم الآلي، يضيف منسى يستخدم الفلتر “كميات هائلة من بيانات الوجه للتعرف على الحركات والتنبؤ بها، مما يضمن تحرك المرشح بشكل طبيعي”.


يقول صالح إسماعيل رئيس تخصص تكنولوجيا المعلومات في جامعة مردوخ في دبي، إن مرشح TikTok يستخدم أيضًا على الأرجح تقنية الذكاء الاصطناعي متقدمة تسمى شبكة الخصومة التوليدية (GAN).


ويوضح “بعبارات بسيطة تأخذ GAN صورتك كإدخال، وتطابقها مع مئات الآلاف من الصور المماثلة، وتولد نسخة محسنة منك للحصول على أفضل النتائج”.


هذا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمونه لا ينظرون فقط إلى وجوههم، بل مزيج سلس من ميزات الوجه الأخرى المهروسة في مظهر مصقول واحد.


ويقول إسماعيل إن تطبيق الذكاء الاصطناعي هذا “في نقطة تحول”، وأن التلاعب المتقدم بالصور يمكن أن يؤدي إلى مستقبل “يكون فيه الخط الفاصل بين الحقيقي والمحسن رقيقًا”. إن فهم التكنولوجيا الكامنة وراء Bold Glamour شيء، لكن التفكير في آثارها على الصحة العقلية شيء آخر. وقد تعرضت Meta التي تمتلك Instagram و Facebook والشركة الأم لـ TikTok ByteDance ، لانتقادات مؤخرًا بسبب مشاركتها المتزايدة في العديد من جوانب حياة الناس، من السياسة إلى الصحة العقلية.