+A
A-

مركز التدريب في وزارة الإعلام يعقد ورشة تعريفية بعنوان (كفاءة الطاقة) بالتعاون مع وزارة الكهرباء والماء

أقام مركز التدريب بوزارة الإعلام، ورشة تعريفية، بالتعاون مع وزارة شؤون الكهرباء والماء، بعنوان (كفاءة الطاقة)، قدمها كل من المهندس علي حسن رضي والمهندس حسين باقر، بمشاركة عدد من موظفي الوزارة.
وتضمنت الورشة نبذة عن جهود مملكة البحرين في مجالات الطاقة المتجددة (Renewable Energy) وكفاءة الطاقة (Energy Efficiency)، وآليات تنفيذ الخطط الوطنية لكفاءة الطاقة (National Energy Efficiency Action Plan) التي تصب في إطار الالتزامات الدولية لمملكة البحرين بشأن قضايا التغير المناخي، وبما يسهم في تحقيق هدف الوصول للحياد الصفري.
واستعرضت الورشة أبرز المشاريع والمبادرات التي تعكف وزارة شؤون الكهرباء والماء على تنفيذها، كما تم التطرق إلى طريقة تقديم طلب تركيب أنظمة الطاقة الشمسية عبر الأنظمة المتبعة بوزارة شؤون الكهرباء والماء، وتناولت أساليب الحد من الاستهلاك المتكرر.
وأكد المهندس علي حسين، أن الورشة تهدف إلى رفع مستوى الوعي بشأن الاستخدام الأمثل للطاقة وأهمية الاستفادة من الطاقة المتجددة ومصادرها ودورها في الحياة العامة، وطريقة تقديم طلب لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية.
وأضاف أنه يمكن للمستخدمين الراغبين بالاستفادة من الألواح الشمسية في المنازل البدء أولاً بالتعاقد مع أحد المقاولين المرخصين في قطاع الكهرباء، ومن ثم يتطلب الأمر مراجعة الطلب من قبل مكتب هندسي مرخص، يتلو هذا الإجراء القيام بتقديم الطلب عبر منصة بنايات وسيتم عبر النظام وبصورة إلكترونية التحقق من إمكانية التوصيل بالشبكة، مشيرًا إلى أن الوزارة تشجع أصحاب المشاريع والمنازل التي تعرفتها غير مدعومة من الحكومة ولديها استهلاك عالٍ بالكهرباء ومساحتها كبيرة، بحيث أن هذه الألواح سوف تساهم في تقليل مبلغ الفاتورة بنسبة 33% تقريبًا.
وفي ختام الورشة فتح نقاش للتعرف على آراء وأفكار المشاركين في كيفية الاستخدام الأمثل للطاقة والطاقة المتجددة، كما تمت الإجابة على استفسارات وأسئلة المشاركين.