+A
A-

37 مليار ريال عائدات السياحة في السعودية بالربع الأول 2023

شهدت صناعة السياحة في المملكة العربية السعودية نموا كبيرا في الربع الأول من عام 2023، مع زيادة في كل من الزوار والإيرادات، وبلغت عائدات السياح الأجانب نحو 37 مليار ريال سعودي في هذه الفترة، مسجلة زيادة ملحوظة بنسبة 225 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وفي الربع الأول من عام 2023، زار 7.8 مليون سائح أجنبي المملكة العربية السعودية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 64 % مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، مسجلا رقما قياسيا فصليا جديدا.


وقد أدت هذه الزيادة في السياحة إلى فائض قدره 22.8 مليار ريال سعودي في ميزان المدفوعات للسفر في الربع الأول من العام، وهو تناقض صارخ مع العجز البالغ 1.6 مليار ريال سعودي المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا لوزارة السياحة. وأرجعت الوزارة هذه الإنجازات إلى جهودها لتعزيز قطاع السياحة ومساهماته في الاقتصاد الوطني.


تعمل المملكة العربية السعودية بنشاط على الترويج لنفسها كوجهة سياحية في السنوات الأخيرة، حيث تجذب السياح المحليين والأجانب. ووضعت المملكة هدفا طموحا لاستقبال 25 مليون سائح أجنبي هذا العام.


وفي يناير وفبراير، استقبلت المملكة 2.4 مليون و2.5 مليون زائر على التوالي حسبما قال وزير السياحة أحمد الخطيب في مارس.


ولتسهيل السياحة، أدخلت السعودية تدابير مختلفة، بما في ذلك إصدار تأشيرات سياحية عند الوصول أو عبر الإنترنت للمواطنين من عدة جنسيات.

بالإضافة إلى ذلك، أتاحت المملكة للمسلمين الذين يحملون أنواعا مختلفة من تأشيرات الدخول أداء العمرة وزيارة الروضة الشريفة، بعد حجز موعد إلكتروني. ومددت السلطات مدة تأشيرة العمرة من 30 إلى 90 يوما وسمحت لحاملي التأشيرات بالدخول والخروج من المملكة عبر جميع وسائل النقل.


* المصدر: Gulf news