+A
A-

معرض "عزيمة".. تجارب غنية بأبعادها المكونة وعناصرها المختلفة

افتتح مساء الخميس 14 سبتمبر بمركز الفنون النسخة الثانية من معرض "عزيمة" والقادم من الرياض إلى المنامة بالتعاون بين هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومؤسسة مسك للفنون التابعة لمؤسسة سمو الأمير محمد بن سلمان "مسك".

ويشارك في هذا المعرض الذي ينقل الموروث والتقاليد الخليجية، عشرة فنانين من دول الخليج، نقلوا ما يرونه بأمانة وقدموا تجاربهم وفق هذا المبدأ الأساسي.

فكل أعمالهم لها مقوماتها الخاصة التي استخلصوها من التراث الخليجي برؤية حديثة، حيث عبر كل فنان عن رؤية حديثة خاصة به مستقلة عن المفاهيم التقليدية. فقد حمل كل شكل هوية كل مبدع، وخصوصيته، وحدد كل فنان علاقته بعمله ولوحته.

الجميل في المعرض هو العناصر والأشكال المستخلصة من التراث الخليجي، وإعادة تأليفها وفق رؤية الفنان الخاصة، تجارب غنية بأبعادها المكونة وعناصرها المختلفة، وحظيت كل تجربة بالمكانة التي تتمتع بها.

"البلاد" حضرت افتتاح المعرض وسجلت هذه الوقفة مع عدد من الفنانين المشاركين

الفنانة الإماراتية نورة السركال

أشارك في هذا المعرض بعمل اسمه " سجادة سحرية"، وهي عبارة عن سجادة مكونة من العطور والبخور التي تشتهر بها مجالسنا في دول الخليج، فالرائحة هي جزء لا يتجزأ من تحديد المساحات والثقافات والذكريات، حيث إن الرائحة مؤقتة وعابرة وفي تغيير مستمر على أثر الذكريات والروايات الاجتماعية والثقافية التي نشاركها.

أما عن أهمية هذا المعرض، فأوضحت السركال أنه معرض تراثي بشكل عصري، ويقدم إرثنا وتقاليدنا وثقافتنا، وهناك إقبال كبير عليه من قبل الجمهور.

الفنان البحريني إسحق مدن

أقدم في هذا المعرض صورة كولاج بعنوان "الشاي ينتظرك"، ومفهوم اللوحة ينقل قصة شخص متزوج حديثا ويتطرق إلى طقوس الشاي بعد الظهيرة، فكما نعرف نحن في مجتمعنا الخليجي يعتبر الشاي أحد رموز التواصل ما بين العديد من الأسر، وأصبح للشاي معنى جديد مشبع بالدفء والضحك والحكايات الشاعرية، وله حضور طاغ في حياتنا.

وأثنى إسحق على فكرة المعرض وأهميته والتي تكمن في تحويل الممارسات والتقاليد الثقافية الماضية وإيصال أثرها لعصرنا الحالي بوسائل مختلفة.

الفنان الإماراتي خالد البنا

عملي في المعرض يطرح فكرة الموروث الثقافي في الإمارات، واخترت تحديدا الملابس النسائية التقليدية في الإمارات التي تشكل تراثا غنيا. فجمعت في العمل القماش والبلورات والحبر الملون على الورق واللمعة، كما طرحت في العمل تأثير العولمة والحداثة على موروثنا الثقافي، وكيف بإمكاننا التمسك بالموروث والهوية ونقلها إلى الجيل الحالي..

يذكر أن الفنانين المشاركين في المعرض هم من مملكة البحرين إسحاق مدن ومشاعل الساعي وشذى الحسيني المقيمة في البحرين، ومن المملكة العربية السعودية كل من بدر البلوي، إلهام الدوسري، سعد هويدي، وتسنيم السلطان. أما من دولة قطر، فتشارك عائشة السويدي ومن الإمارات العربية المتحدة كل من خالد البنا ونورة السركال، وسوف يستمر المعرض مفتوحا حتى 23 الشهر الجاري.