+A
A-

الأعمال السعودية على نتفليكس.. ابداع وحضور

تمكنت الافلام السعودية  من كسر الصورة النمطية للأعمال المحلية المبتذلة، لتحتل المراتب الأولى في نسب المشاهدات على نتفلكس.

وتباينت ردود الفعل بين إيجابية وسلبية، إلا أن الجمهور صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في تحديد نجاح هذه الأفلام على الصعيد المحلي والعالمي، خصوصا مع التطور المذهل الذي تشهده السينما السعودية في الآونة الأخيرة.

شمس المعارف

على الرغم من كونه أولى تجارب الأخوين قدس في الشاشة الكبيرة، إلا أن شمس المعارف أكد وبقوة على تفرد الرواية المحلية بأسلوب كوميدي رائد، وحبكة درامية متميزة ليحصد تقييم 7.9 على منصة IMDb المعتبرة.

يحكي الفيلم قصة راسخة في أذهان الكثير من الشباب، عن بزوغ حقبة صناعة المحتوى في المملكة، لتدور أحداثه في مدينة جديدة وتحديدًا عام 2010، حيث يسعى حسام إلى خوض مغامرة جديدة مدفوعة بإغراء موجة صناعة المحتوى آنذاك، ليقرر إنتاج فيلم سينمائي بإمكانات متواضعة ومساعدة مجموعة من الزملاء على رأسهم “عرابي” ذلك المدرس الشغوف الذي أدى دوره صهيب قدس بكل احترافية.

الخلاط+

يعد الخلاط+ أول عمل سعودي من إنتاج منصة نتفليكس بالكامل، ويسرد 4 قصص مختلفة غير مرتبطة ببعضها البعض، تدور في مجملها حول التحايل والخداع بصبغة كوميدية رائعة، بدءًا من سارقي الإطارات الذين وجدوا أنفسهم داخل حفل زفاف لإنقاذ صديقهم. ورجل يسعى ليدفن سر صديقه الذي فارق الحياة، وموظفة تسعى للصلح بين أبويها في أحد المطاعم والفاخرة، وابن يواجه أباه في ناد ليلي بالخطأ.

يمتد فيلم الخلاط+ لقرابة 120 دقيقة، بمشاركة كلًا من: إبراهيم الحجاج، صهيب قدس، فهد البتيري، زياد العمري، محمد الدوخي، إبراهيم الخير الله، ولن ننسى نجم هذه السلسلة الوجه الكوميدي السعودي المبدع عبدالعزيز الشهري.

رولم

من أولى الأعمال السعودية التي عرضت في السينما المحلية بصورة تجارية، من إخراج “عبدالإله القرشي” الذي حرص على تقديم دراما جادة تحول قيم مدينة جدة التراثية والثقافية إلى صورة فنية آسرة.

تدور أحداث “رولم” في مدينة جدة، حيث يلتقي المخرج الطموح بمصور سينمائي في العقد السابع من عمره، ليصنع فيلمًا عن مسقط رأسه “جدة” بمشاركة النجوم: خالد يسلم، فاطمة البنوي، نايف الظفيري، سارة طيبة، شاهر القرشي. حصد الفيلم جائزة أفضل فيلم طويل في مهرجان العين السينمائي.

أغنية الغراب

وقع اختيار هيئة الأفلام السعودية على “أغنية الغراب” ليمثل المملكة العربية السعودية رسميًا في حفل الأوسكار عن فئة أفضل فيلم دولي، وتلك دلالة واضحة على قيمته الفنية العالية. لا يعد العمل تجاريًا من الدرجة الأولى، بل أقرب إلى عمل نخبوي عميق مليء بالإسقاطات الثقافية.

“ناصر” الشاب المتعثر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجد نفسه تائهًا في شوارع العاصمة الرياض، ليواجه أفكارًا متناقضة.

راس براس

في حي بذيخة يقوم “درويش” الذي يلعب دوره عادل رضوان، بنقل أكبر مجرم متقاعد من المطار عن طريق الخطأ، لتتم بعد ذلك مطاردته من قبل عصابة المجرم بهدف استعادته بسلامة، ثم ينشغل بعدها كل من درويش وأبو غدرة التي يلعبها زياد العمري، والرئيس التنفيذي الجديد لشركة التكسي “فياض” التي يقوم بشخصيتها عبدالعزيز الشهري، بمهمة تضليل العصابة، وإيهامها أن الرجل العجوز لا يزال على قيد الحياة، ما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث والمغامرات غير المتوقعة بطابع كوميدي بحسب esquireme.