+A
A-

مشروع طلابي بجامعة البحرين يستثمر مياه عادم المصانع لتوليد الطاقة

طوَّر طلبة في جامعة البحرين نظاماً كهربائياً يعمل على استثمار المياه العادمة المستخدمة في تبريد أجهزة المصانع، لتوليد الطاقة الكهربائية المتجددة، ويوفر النظام كذلك خاصية للكشف عن مواضع التسرب في بعض الأنابيب.

ويهدف مشروع النظام إلى استخدام التوربينات المائية في توليد الطاقة الكهربائية بواسطة مياه المصانع التي يتم تصريفها إلى البحر، ويهدف إلى تطوير تقنية جديدة للكشف عن تسرب المياه، كما يهدف إلى التحكم في قوه عزم الدوران للمحرك، عبر ضبط قيم المكثف مع إدارة التشغيل، وتحسين فعالية نظام التناضح العكسي.

وعرض الطلبة بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة: فهد صلاح سعد، وعبدالله إبراهيم محمد، وحسن عبدالله، وعَواد هارون حمد، مشروع "كشف التسرب باستخدام التوربينات المائية ووحدة التحكم في عزم الدوران لمحرك حثي أُحادي الطور".

وقد أشرفت على مشروع الطلبة الأستاذة المساعدة بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كلية الهندسة الدكتورة سلوى صالح باصرة.

وقال الطالب سعد: "إن عمل المشروع يركز على نوعين من الأحمال: أحمال عزم دوران الحمل الثابت مثل: مضخات الطرد المركزي، وأحمال عزم الدوران ذات الحمل المتغير مثل الضواغط، مضيفاً أنه عندما يتم تشغيل المحرك أحادي الطور بعزم دوران ثابت للحمل، فإنه يعمل دون اهتزاز، وإذا كان المحرك مرتبطاً بحمل متقلب، ستزداد الاهتزازات، وستتذبذب نقطة تشغيل عزم الدوران، مما يتسبب في سرعة تلف المحمل".

وأوضح أن الفريق تمكن من حل هذه المشكلة عبر تغيير منحنى العلاقة بين محرك السرعة وعزم الدوران، وأن تطوير تجربة جديدة تتعلق بالمحرك الحثي أحادي الطور سوف يساعد المتعلمين على فهم كيفية تشغيله ويعتبر المكثف أهم عنصر في المحرك القائم على الحث المغناطيسي أحادي الطور، ودراسة تأثيره سيساعد على تطوير آلية للتحكم، مما يمكن الطلبة من الإجابة عن مختلف الأسئلة العملية، مثل: سبب الحاجة إلى المكثفات بالمحركات الكهربائية، وكيف ستؤثر قيمة السعة على عزم الدوران وتشغيل المحرك.

وقال سعد: "تم استخدام التوربينات المائية لتوليد الطاقة الكهربائية من المياه المستهلكة، وأدى ذلك إلى تحسين كفاءة النظام، كما تمَّ استخدام مرشح الشوائب، لتكون المياه غير ضارة بالبيئة في حال تصريفها إلى البحر".

يُذكر أن هذا المشــروع أحرز المركز الأول في فئة مشــاريع الهندسة الكهربائية خلال معرض مشــاريع التخرج لكلية الهندسة بجامعة البحرين في الفصـــل الدراســـي الثاني من العام الأكاديمي 2022/2023.