+A
A-

ميثاق أخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي و90% نسبة استخدام الخدمات الالكترونية في النصف الأول من 2023

ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، اليوم ، اجتماع اللجنة بحضور أصحاب السعادة الأعضاء.

وفي بداية الاجتماع، أشاد معالي الوزير، باهتمام ودعم حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خلفية عاهل البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، للجهود المبذولة من أجل تطوير الأداء الحكومي وتقديم أفضل الخدمات ، منوها إلى أن هذا التطوير ، يأتي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله.

وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق، ومتابعة القرارات الصادرة ، بدأت اللجنة مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال ، وفي مقدمتها التحول الالكتروني للخدمات الحكومية خلال النصف الأول من العام 2023 والذي يتضمن تقديم 618 خدمة الكترونية ، حيث بلغت نسبة استخدام الخدمات الالكترونية ، مقارنة بالخدمات التقليدية 90% .

في سياق متصل ، اطلعت اللجنة على ايجاز بشأن التقرير النهائي للجنة المشكلة لبحث مجالات استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وأثرها على المجتمع ، والذي تضمن دراسة عدد من مجالات الاستخدام والمخاطر والسلبيات. وتضمن الإيجاز ، استعراضا للنسخة الأولى من الميثاق الأخلاقي لاستخدام الذكاء الاصطناعي ، والذي يشمل الحق في الخصوصية وحماية البيانات ، الشفافية والوضوح ، العدالة والانصاف وغيرها من المباديء ذات الصلة . كما تضمن الإيجاز التأكيد على أهمية تطوير واستحداث التشريعات لحوكمة استخدام الذكاء الاصطناعي ، ودعم البحث والتطوير ، والاستثمار في تهيئة وبناء أساسيات وبرمجيات الذكاء الاصطناعي في البحرين.

وخلال الاجتماع ، تم استعراض موضوع تدشين منصة البحرين للبيانات المفتوحة وتعزيزها بحزمة أوسع من البيانات الحكومية ، وكذلك تطوير نظام السجلات التجارية "سجلات" والخدمات الخاصة بالمستثمرين التي يتضمنها، بالاضافة الى تطوير الخدمات الحكومية وتقليل الوقت المستغرق لتقديمها وتسهيل واعادة هندسة اجراءات الخدمات الحكومية وأهمية انشاء غرفة عمليات الأداء الحكومي في هذا الشأن.

وفيما يتعلق ببرنامج الموظف الحكومي المتميز في خدمة العملاء ، والذي تم استحداثه بهدف قياس رضا العملاء عن أداء مقدمي الخدمات الحكومية وتحفيز موظفي خدمة العملاء على تطوير الأداء وتعزيز التنافسية بينهم ، فقد بحثت اللجنة موضوع اطلاق البرنامج وتعميمه على الجهات الحكومية.

وفي ختام الاجتماع، أعرب معالي وزير الداخلية، رئيس اللجنة الوزارية لتقنية المعلومات والاتصالات، عن شكره وتقديره لأصحاب السعادة أعضاء اللجنة، وحرصهم على التواصل والتنسيق حول كل ما من شأنه تطوير الخدمات الحكومية المقدمة لجميع المواطنين والمقيمين.