+A
A-

مهندسة الفضاء عائشة الحرم تفوز بجائزة (قائد تحت 35) العالمية لعام 2023

أعلنت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء فوز المهندسة عائشة الحرم بجائزة (20 شاب قائد تحت سن 35)، المقدمة من الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية في نسختها لعام 2023.

والمهندسة عائشة الحرم أول بحرينية تفوز بهذه الجائزة والعربية الوحيدة ضمن الفائزين في نسخة 2023، مما يعكس تميز الشباب البحريني الواعد في مجال الفضاء وتطوير الأقمار الصناعية، حيث تمكنت المهندسة الحرم من حصد هذه الجائزة نظير تميزها الأكاديمي والعملي في مجال تصميم وبناء الأقمار الصناعية وما قدمته من إسهامات بارزة في تطوير  هذا القطاع الحيوي محليًا وعالميًا.

وقد تم الإعلان عن الفائزين الذي تم اختيارهم من قبل نخبة من المحكمين الخبراء في مجال الفضاء والأقمار الصناعية بشكل تنافسي بناء على عدة معايير متعلقة بقطاع الفضاء.

وسيتم الاحتفال بالفائزين في الاحتفال السنوي الثامن لمستقبل القادة، الذي سيقام في أكتوبر القادم خلال أسبوع وادي السيليكون الفضائي بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحول هذا الإنجاز البحريني المتميز، عبر الدكتور محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء عن فخره وسعادته قائلا "بداية أهنئ المهندسة عائشة الحرم على فوزها بهذه الجائزة العالمية المرموقة، وإن حصولها على هذه الجائزة ليس بالأمر المستغرب فقد استحقتها بكل جدارة لجهودها الحثيثة في النهوض بعلوم الفضاء في مملكة البحرين وتحقيق الريادة عالميًا في قطاع الفضاء وتميزها العلمي وإنجازاتها المتتالية في مجال تصميم وبناء الأقمار الصناعية".
 
وأضاف أن هذه الإنجازات البحرينية تأتي كحصاد لرؤية حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، ومتابعة الداعم الأول للشباب سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة مستشار الأمن الوطني قائد الحرس الملكي الأمين العام لمجلس الدفاع الأعلى.

وأوضح العسيري أن فوز المهندسة عائشة الحرم يجسد أنموذجًا للشباب البحريني وللمرأة البحرينية التي أثبتت نفسها بقوة وإبداع في قطاع الفضاء من خلال مسيرتها الملهمة، مما يظهر الإرادة والإمكانيات التي يمتلكها شباب وشابات بلادنا. ويدعو شباب البحرين إلى الاستمرار في السعي نحو تحقيق أحلامهم وطموحاتهم بهمة عالية في مختلف مجالاتهم فهم مستقبل هذا الوطن وعماده.

وبهذه المناسبة، قالت المهندسة عائشة الحرم "بداية أتقدم بالشكر الجزيل لمجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وإدارتها التنفيذية على دعمهم اللامحدود وإيمانهم بقدراتنا كشباب وتمكينهم لنا في قطاع الفضاء بثقة تامة، مما كان له الأثر الواضح في تشجعينا نحو تحقيق التميز والإنجاز في مختلف المحافل الدولية بكل ثقة وتحدٍ وإصرار. وإنني لأشعر بالفخر والاعتزاز بأن أكون أول بحرينية تفوز بهذه الجائزة العالمية وتسجل اسم مملكة البحرين على لائحة الفائزين، كما أنه شرف لي أن أكون العربية الوحيدة من بين الفائزين في نسخة الجائزة لهذا العام. إن هذا الفوز يأتي ليؤكد على مدى تمكين شباب البحرين وحسن استثمار الهيئة في بناء القدرات الوطنية الشابة وتمكينهم في قطاع الفضاء الحيوي".

وشهدت نسخة عام 2023 أكبر عدد من المتقدمين لهذه الجائزة من جميع دول العالم، وقد تم اختيار المهندسة عائشة الحرم من بين 20 فائزا دون 35 سنة على مستوى العالم.

وقد تأسست الجمعية الدولية للخبراء والمحترفين في مجال الفضاء والأقمار الصناعية في عام 1983 وتهدف إلى جعل صناعة الفضاء والأقمار الصناعية واحدة من أفضل الصناعات في العالم في جذب المواهب التي تدفع عمليات الابتكار ويتجاوز عدد أعضاءها المحترفين 3800 عضو من أكثر من 40 دولة حول العالم.