+A
A-

جامعة البحرين تضاعف عدد بحوثها المفهرسة خلال خمسة أعوام

أكد الدكتور فؤاد محمد الأنصاري رئيس جامعة البحرين، أن الجامعة حافظت على نسق تصاعدي للبحوث العلمية المفهرسة سنوياً، بحسب الشبكة الدولية للبحوث العلمية المفهرسة (سكوبس)، والتي أفادت بياناتها بأن عدد بحوث أساتذة جامعة البحرين المدرجة على قائمتها خلال العام الماضي 2022م بلغ 686 بحثاً علمياً، في حين كان عدد البحوث في العام 2018م لا يتعدى 299 بحثاً، محققة زيادة في عدد البحوث بمعدل يربو على الضعف خلال خمسة أعوام.

وتوقّع د. الأنصاري أن تستمر جامعة البحرين في زيادة عدد البحوث خلال العام الحالي 2023م، نظراً لتشجيعها المستمر للبحث العلمي، خصوصاً ما يتصل بالأولويات البحثية الوطنية والقضايا التنموية، وتعمل باستمرار على تطوير مختبراتها وأدواتها البحثية، وتسخيرها للدارسين والباحثين في مختلف الكليات، مشيراً إلى أن التوسع في برامج الدراسات العليا يسهم هو الآخر في تنشيط البحث العلمي.

وفي سياق قريب، هنأ رئيس جامعة البحرين، الدكتور مجيد صفر جاسم عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة، بتجاوز عدد استشهادات المجلات العلمية بأبحاثه على شبكة الباحث العلمي (جوجل سكولر) 1000 استشهاد.

ونوه رئيس الجامعة بالنشاط البحثي لأستاذ تكنولوجيا العمليات المستدامة المشارك، مشيراً إلى أن الاستشهادات البحثية في الشبكة الخاصة بالمؤلفات الأكاديمية تدل على أهمية هذه الأبحاث للدراسين والمختصين، وتسهم في رفع التصنيف العالمي للجامعة، متمنياً له المزيد من التوفيق للنشر العلمي الرصين، الذي يسهم في إيجاد الحلول المبتكرة للمشكلات الصناعية.

وأكد د. الأنصاري بأن جامعة البحرين تشجع الباحثين سواء من أعضاء هيئة التدريس أو طلبة الدراسات العليا والمرحلة الجامعية الأولى على نشر بحوثهم في المجلات العلمية المحكمة، لما ينطوي عليه هذا النشر من مصداقية عالية، خصوصاً إذا ما كان في المجلات ذات تصنيف عالمي.

وكانت المجلة العالمية لبحوث إدارة النفايات Waste Management and Research   - وهي مجلة مفهرسة في قاعدة البيانات (SCOPUS) ضمن المستوى الأول (Q1) - قد صنفت أحد بحوث د. جاسم في المرتبة التاسعة على لائحة الإصدارات الأكثر اقتباساً خلال السنوات الثلاث الماضية.

450 بحثاً منشوراً خلال العام الجاري

وبلغت البحوث المفهرسة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة على شبكة "سكوبس" خلال العام الجاري نحو 450 بحثاً حتى الآن.

وتحرص الجامعة على تحفيز البحث العلمي من خلال عقد المؤتمرات العلمية والورش المتخصصة في مجالات الكتابة الأكاديمية، وتصميم الأطروحات الجامعية، وتحويل الأطروحة إلى ورقة علمية، وصياغة خطة البحث، واستخدام البرامج الإحصائية في البحث العلمي، وغير ذلك.

ونظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي عدة مؤتمرات وفعاليات علمية مؤخراً من أهمها: النسخة الثالثة من مؤتمر الأعمال والتمويل الإسلامي المستدام، والنسخة الخامسة من مؤتمر الاستدامة والمرونة السنوي، والنسخة الرابعة من المؤتمر العالمي الافتراضي "تحليل البيانات من أجل الاقتصاد والصناعة".

وبحسب إحصاءات عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، فقد بلغ عدد الكتب المحكمة خلال العام الماضي 2022م نحو 13 كتاباً، في حين بلغت المشاريع البحثية 12 مشروعاً، بالإضافة إلى ثلاثة مشروعات تعاقدية.

استضافة الخبراء والباحثين

ومن ناحيتها، أشارت الدكتورة عذراء سيد عباس الموسوي عميدة الدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة البحرين، إلى أن الجامعة تحرص على استضافة نخبة من الخبراء والباحثين في مؤتمراتها المتعددة، التي تبحث مجالات مختلفة، نحو: تكنولوجيا التصنيع، والطاقة المستدامة، وتكنولوجيا الطاقة، والمبتكرات الصناعية، والاقتصاد الإلكتروني والمالي، وتحليل البيانات، وغير ذلك.

ولفتت د. الموسوي إلى اهتمام الجامعة أيضاً بتدريب الباحثين، ورفع كفاءتهم، من خلال عقد الندوات وورش العمل ذات الصلة بملفات البحث والنشر العلمي، في سبيل تطوير البحث العلمي، وتجاوز تحدياته، مشيرة في الوقت نفسه إلى الحرص على تيسير تبادل المعلومات في مجال المنشورات العلمية بين جامعة البحرين، والجامعات الإقليمية والعالمية، والمؤسسات البحثية ذات العلاقة، بهدف التعريف بالإنتاج العلمي للجامعة.