+A
A-

توالي الإدانات العربية والدولية جراء الهجوم الحوثي الغادر

توالت المواقف العربية والدولية المنددة والمستنكرة للهجوم الغادر الذي أدى لاستشهاد ضابط وفرد من قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين خلال تأديتهما الواجب الوطني المشرف، للدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية الشقيقة ضمن قوات التحالف العربي في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل
وأعربت دول شقيقة وصديقة لمملكة البحرين ومسؤولون رفيعو المستوى في بيانات صحافية أمس عن صدمتهم إزاء الجريمة التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية أثناء فترات السلم ووقف الأعمال العسكرية المشمولة بالهدنة، معتبرين أنها جريمة حرب تستوجب المساءلة والمحاسبة الدولية، مؤكدين تضامنهم الكامل مع مملكة البحرين، داعين إلى ضرورة مواصلة تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمجابهة الإرهاب بكافة صوره، ووضع حد للممارسات التي تستهدف زعزعة استقرار الدول العربية الشقيقة.

السعودية: لوقف تدفق الأسلحة
وأعربت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية عن إدانة واستنكار المملكة للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع مملكة البحرين المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة، والذي أسفر عن استشهاد عدد من جنودها البواسل وإصابة آخرين.
وعبرت المملكة العربية السعودية عن خالص تعازيها لقيادة وشعب مملكة البحرين، وإلى ذوي الشهداء الأبطال، وأن يتغمدهم القدير بواسع رحمته وعظيم غفرانه، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
وأكدت المملكة وقوفها وتضامنها التام مع مملكة البحرين، مجددة موقفها الداعي إلى وقف استمرار تدفق الأسلحة لميلشيا الحوثي الإرهابية ومنع تصديرها للداخل اليمني، وضمان عدم انتهاكها قرارات الأمم المتحدة.

الكويت: تضامن كامل مع البحرين
إلى ذلك، أدانت واستنكرت وزارة الخارجية الكويتية للهجوم الغادر الذي تعرضت له قوة دفاع البحرين المرابطة على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، والذي أسفر عن استشهاد عدد من جنودها البواسل وإصابة آخرين، وشددت الوزارة على تضامن دولة الكويت الكامل مع مملكة البحرين جراء هذا العدوان الآثم من بعض العناصر التابعة للحوثيين.
وتقدمت وزارة الخارجية بخالص التعازي لقيادة وشعب مملكة البحرين، وإلى ذوي الشهداء الأبطال بصادق المواساة، وأن يتغمدهم العلي القدير بواسع رحمته وعظيم غفرانه وأن يتقبلهم مع الشهداء الأبرار، وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل.

سلطنة عُمان: تضامن مع البحرين
إلى ذلك، أعربت سلطنة عُمان عن إدانتها الهجوم، مؤكدة في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس تضامنها مع مملكة البحرين، وتقدمت بخالص تعازيها ومواساتها لأسر المتوفَين وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

مصر: هجوم إرهابي آثم
بدورها، أدانت جمهورية مصر العربية الهجوم الإرهابي الآثم وتقدمت في بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس بخالص التعازي والمواساة لمملكة البحرين قيادةً وشعبًا، ولذوي الضحايا في هذا المصاب الجلل، داعية المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء بواسع رحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، وأن يمن بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين.
وأكدت مصر تضامنها الكامل مع مملكة البحرين جراء هذا الهجوم الإرهابي الغادر، داعية إلى ضرورة مواصلة تضافر الجهود الإقليمية والدولية؛ لمجابهة الإرهاب بكافة صوره، ووضع حد للممارسات التي تستهدف زعزعة استقرار الدول العربية الشقيقة.

المغرب: عمل إرهابي جبان
أدانت المملكة المغربية بشدة العمل الإرهابي الآثم الذي استهدف مواقع قوات الواجب البحرينية المشاركة في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية والذي اسفر عن استشهاد وإصابة عدد من أفراد قوات الدفاع البحرينية.
وأكدت المملكة المغربية تضامنها الكامل والموصول مع مملكة البحرين ووقوفها معها في مواجهة هذا العمل الإرهابي الجبان، كما تعرب عن تعازيها لمملكة البحرين ولأسر الضحايا وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

روسيا تدين الهجوم
من جهتها، أدانت جمهورية روسيا الاتحادية أمس الهجوم الذي استهدف عدداً من منتسبي الجيش البحريني المشاركين في قوة الواجب ضمن التحالف العربي المتمركز على الحدود السعودية اليمنية.
وفي بيان لوزارة الخارجية الروسية، أكدت رفضها أي استخدام للقوة بما يؤدي إلى وقوع إصابات وتدمير البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية وتقويض جهود حفظ السلام، داعية جميع الأطراف إلى ممارسة ضبط النفس وعدم تصعيد التوتر، والامتناع عن اتخاذ أي تحركات أحادية تؤدي إلى تصعيد الوضع في اليمن.
وقال البيان إنه لا يمكن تحقيق استقرار بعيد المدى ومستدام للوضع في اليمن إلا من خلال حوار كامل يضم جميع القوى العسكرية والسياسية المؤثرة، مع تأكيد أهمية استمرار الاتصالات المباشرة بين السعودية والحوثيين لوضع أسس متينة للتغلب على الأزمة ووضع معايير أساسية لتنمية اليمن ودعم استقراره.

أبوالغيط: نهج العنف والتخريب
ونعى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط العسكريَّين البحرينيَّين اللذين راحا ضحية هجوم الحوثي في اليمن، واللذين كانا يشاركان في قوات التحالف العربي هناك، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، سائلاً الله أن يتغمد الشهداء بواسع الرحمة والمغفرة، وأن يلهم أهلهم الصبر.
وذكر بيان للجامعة العربية أمس الثلاثاء أن “أبو الغيط” أدان استمرار الهجمات الحوثية الغادرة رغم التزام الحكومة الشرعية بالهدنة ووقف إطلاق النار، مُحملاً مسؤولية استمرار معاناة اليمنيين للطرف الحوثي الذي يُمعن في رفض كل نداءات السلام ويُصر على مواصلة نهج العنف والتخريب.
المرصد العربي: لوقف ممارسات زعزعة الأمن 
وأعرب مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان عن خالص تعازيه وصادق مواساته لملك البلاد المعظم صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وللقيادة العامة لقوة دفاع البحرين ولشعب مملكة البحرين في استشهاد الضابط والفرد ووقوع عدد من الجرحى من قوة الواجب التابعة لقوة دفاع البحرين، خلال تأديتهم الواجب الوطني المقدس بالدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية.
ونعى المجلس شهداء الواجب الذين دفعوا حياتهم ثمنًا للدفاع عن الأمة العربية والإسلامية، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الشهداء برحمته الواسعة ويسكنهم فسيح جناته.
وطالب المرصد العربي لحقوق الإنسان بضرورة تضافر الجهود الدولية والإقليمية والعربية؛ لوقف هذه الممارسات التي تستهدف زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية.

الاتحاد العربي لحقوق الإنسان: مساءلة دولية
وعبر الاتحاد العربي لحقوق الإنسان عن بالغ صدمته من الجريمة التي ارتكبتها ميليشيا الحوثي الإرهابية بحق قوات الدفاع بمملكة البحرين أثناء فترات السلم ووقف الأعمال العسكرية المشمولة بالهدنة، والتي تعتبر جريمة حرب تستوجب المساءلة والمحاسبة الدولية.
وطالب الاتحاد المجتمع الدولي ممثلاً بمجلس الأمن الدولي المعني بالنزاع بموجب مسؤولياته الدولية وقراراته المتعلقة بالاعتداءات التي تقوم بها المليشيات الحوثية على الشرعية ودول الجوار، وبما ترتكبه تلك الجماعة الإرهابية من أعمال وجرائم تندرج في إطار اختصاصات ومسؤوليات المجلس المعنية بحماية الأمن والسلم الدوليين، بمساءلة الحوثيين عن جرائم الحرب المرتكبة من قبلهم.
وأعرب الاتحاد العربي لحقوق الإنسان عن صادق تعازيه ومواساته لحكومة وشعب مملكة البحرين ولأسر الشهداء وأقاربهم، وعن تمنياته للمصابين بالشفاء العاجل.