العدد 5463
الجمعة 29 سبتمبر 2023
banner
بين “أتوبيسين”
الجمعة 29 سبتمبر 2023

في المنامة حاضرة الخليج الناضرة، حانت التفاتة مني تجاه الجالس في المقعد المجاور بحافلة نقل عام فاخرة “أتوبيس”، كان عجوزًا بحرينيا، استغرب وجودي المتأنق ببزة رسمية وربطة عنق، كما اندهشت لوجوده؛ وسط ركاب معظمهم من العمال الآسيويين والأفارقة.

تذكرت حينما اتخذت مقعدي في حافلة النقل العام المكيفة المتجهة من منطقة الهرم إلى وسط القاهرة العامرة، حانت التفاتة للجالس إلى جواري، لأكتشف أنه مسؤول كبير سابق، كنت أحصل على تصريحات صحافية منه خصوصا إبان وجوده في الوزارة. ابتسم المسؤول السابق محاولا إخفاء حرجه البالغ، وبرر وجوده في الحافلة بأن قيادة السيارة أصبحت مسألة مرهقة بالنسبة إليه.

أخبرته مخففًا عنه أنني أقابل كل يوم في الحافلة شخصيات في مستواه، وأنني ـ مثله ـ أترك سيارتي لأستقل تلك الحافلة، ذلك لأن قيادة سيارة في شوارع القاهرة، حرق للأعصاب والوقود الذي تتزايد أسعاره تباعا مؤخرًا.

تأملت المقارنة بين المشهدين، يصلح أتوبيس النقل العام مقياسا معياريا للمقارنة بين مجتمعين أو أكثر، هنا أتحدث عن أتوبيس البحرين، مقارنة بأتوبيس مصر، في ذلك النوع الفاخر.

في كل بلد سافرت إليه، كنت أتحرر من الأنماط التقليدية للزيارة، فأستقل مختلف أنواع المواصلات، وأرتاد أشكالا متباينة من الأسواق والمطاعم، لأكتشف المجتمع بتفاصيل وأعماق تركيبته.

في مصر والبحرين الشقيقتين، يبدو الأتوبيس متطابقا حد تشابه الاسمين، أما التفوق في جودة الخدمات فهو طفيف ولصالح مواصلات البحرين، رغم أن كلفة الرحلة متقاربة للغاية “أقل من 300 فلس لأتوبيس البحرين”، أي نحو 30 جنيها مصريا السعر الواقعي، بما يزيد عن تذكرة أتوبيس مصر بأقل من 10 جنيهات فقط، وهنا لابد من الاعتبار لتباين المدخولات المادية بين البلدين.

غير أن التباين الأبرز، يكمن في نوعية الركاب، وهنا “مربط الحافلة”، في مصر تشكل الطبقة المتوسطة جل مستقليها، وفي البحرين تشكل الطبقات الدنيا جل روادها، ومعظمهم من الوافدين الآسيويين والأفارقة.

تقول هذه المقارنة إن الطبقة الوسطى إلى العليا ـ من المواطنين ـ هي الأوسع في البحرين، مقارنة بدول أخرى مثل مصر. ولا يوجد في البحرين سوى نوع واحد من الحافلات، كلها تنتمي للنوع الفاخر، فيما يمكن بسهولة تمييز النوع الفاخر في مصر من شكله الخارجي، ونوعيات ركابه، ولذلك دلالة اجتماعية واقتصادية أخرى.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية