+A
A-

استبدال المبدعين بالذكاء الاصطناعي في صناعة السينما

خلال جلسة ناقشت دور الذكاء الاصطناعي في السينما ضمن فعاليات اليوم الثاني والختامي لمنتدى الإعلام العربي في نسخته الحادية والعشرين، أكّد المتحدثون أن الاستعانة بالذكاء الاصطناعي ليحلّ محل الممثلين والمهنيين المبدعين بالكامل في صناعة السينما أمر سيستغرق الكثير من الوقت بل هو أمر غير ممكن في الوقت الراهن.

فخلال الجلسة التي حملت عنوان "الأفلام في عصر الذكاء الاصطناعي"، دار النقاش حول استخدام الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى وكتابة النصوص الإخبارية ودور ذلك في تسهيل عمل المنتجين. شارك في الجلسة بابروس جيتماتجي، المؤسس والشريك الإداري لشركة  BC Productions وكارينا ميلر، رئيسة ومؤسسة شركة Sparkhouse والممثلة التركية الشهيرة نسرين كافادزاد، وأدارها الإعلامي التلفزيوني يونس سيف من مؤسسة دبي للإعلام.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان بإمكان الذكاء الاصطناعي أن يحل محل الممثلين، قالت كارينا ميلر، وهي أخت الممثل العالمي كيانو ريفز: "إن المضي قدماً في هذا الطريق أمر خطير، وسيعارضه الممثلون بشدة... لكن إذا تعلّق الأمر بقدرة أدوات الذكاء الاصطناعي على أن تجعلهم يبدون أصغر سنًا وأجمل، فهناك الكثيرون الذين سيوافقون على ذلك".

وأشارت ميلر  إلى وجود مقاومة كبيرة لتبنّي الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، حيث عبّرت عن اعتقادها بأن الأمر سيستغرق وقتًا طويلاً قبل أن يتمكن الذكاء الاصطناعي من استبدال أي شخص بشكل كامل في فروع وقطاعات مختلفة من صناعة السينما.

وأشارت إلى أن الشخصيات التي تم ابتكارها بواسطة الذكاء الاصطناعي غالبًا ما تفتقر إلى المظهر الواقعي ويبدو ذلك جلياً في عيون هذه الشخصيات، وعلى الرغم من أن الممثلين قد يكون لديهم مخاوف بشأن استبدالهم، فإن تكلفة استخدام الذكاء الاصطناعي لمثل هذه الأدوار مرتفعة.

وأشارت ميلر إلى أن الذكاء الاصطناعي يقدّم فرصًا جديدة في إنتاج الأفلام، لكن استبدال المبدعين بالذكاء الاصطناعي في الصناعة ككل أمر غير متوقع.

من جهته، قال بابروس جيتماتجي إن استعداد الجمهور لتقبّل الممثلين والشخصيات التي تم ابتكارها بواسطة الذكاء الاصطناعي يعد عاملاً حاسماً، وأشار إلى أن جاهزية قطاع صناعة الأفلام بأكمله يلعب دورًا في تحديد ما إذا كان الذكاء الاصطناعي سيعمل على أتمتة الصناعة بالكامل. وأضاف: "القرار بشأن استبدال الأشخاص بممثلين في الذكاء الاصطناعي لا يعتمد على تسامح وقبول الأشخاص المشاركين في الصناعة."

وتناول جيتماتجي مسألة حقوق الملكية الفكرية وأهمية مناقشة دمج الذكاء الاصطناعي في صناعة السينما، حيث يطرح هذا الجانب أبعاداً قانونية وأخلاقية معقدة تتطلب دراسة شاملة ومدروسة بينما تستكشف الصناعة إمكانيات صناعة الأفلام المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.

في الوقت نفسه، تناولت الممثلة التركية نسرين كافادزاد التأثير الكبير للدراما التلفزيونية التركية في الترويج للبلد، وكسر الصور النمطية، وإقامة جسور ثقافية جديدة. وقالت كافادزاد: "البرامج التلفزيونية التركية نابضة بالحياة، نحن نتشارك قصصًا عن العاطفة والدراما والمآسي التاريخية، وما يذهلني هو كيف أن هذه القصص، المتجذرة بعمق في الثقافة التركية، تتجاوز الحدود وتصل إلى الجماهير في جميع أنحاء العالم".

وأضافت "كونك جزءًا من هذه الصناعة الهائلة هو بمثابة مساهمة في ظاهرة ثقافية تلعب دوراً في تشكيل روابط إنسانية حقيقية مع الجماهير"، لافتةً إلى أن البرامج التركية لها انتشار عالمي، حيث يتم بثها في نحو 150 دولة.