+A
A-

إنشاء جسر البسيتين بكلفة 95 مليون دينار وتسمية الشوارع بأسماء شهداء الوطن

بدأ مجلس المحرق البلدي جلسة اليوم الأثنين بوقفة حداد على روح شهداء الواجب المقدس منتسبي قوة دفاع البحرين المشاركين ضمن قوات التحالف العربي في عمليات عاصفة الحزم وإعادة الأمل في الحد الجنوبي بالمملكة العربية السعودية.

ورفع المجلس في مستهل الجلسة توصية لأجل تسمية بعض شوارع محافظة المحرق بأسماء شهداء الوطن وذلك تخليداً لأسمائهم.

وناقش أعضاء المجلس مع ممثلي وزارة الأشغال وبحضور الوكيل المساعد للخدمات البلدية بوزارة شؤون البلديات والزراعة راوية المناعي، تطوير تصاميم إنشاء 3 ملاعب في حديقة قلالي، وتطوير ممشى سماهيج، واستعراض بعض المشاريع الخدمية التي لازالت قيد الدراسة لمنطقة شرق الحد، إضافة إلى ربط شوارع مدخل البسيتين والدير بشوارع ممتدة من محافظة العاصمة، البت في مبادرات تطوير حديقة المحرق الكبرى من خلال الشجير ووضع نافورة ومسطحات مائية.

من جهته طالب للعضو البلدي أحمد المقهوي في مداخله له بالإسراع في تنفيذ المشاريع التي لازالت معطلة منذ سنوات، لافتاً إلى ان محافظة المحرق يقطن فيها 250 ألف نسمة ولازالت المحافظة تفتقر إلى تطوير بعض الخدمات.

وشدد أعضاء المجلس على ضرورة إيجاد حلول جذرية لحل مشكلة الاختناقات المرورية في شارع ريا، الذي يشهد طوابير طويلة من السيارات للدخول أو الخروج من مناطق محافظة المحرق على مدار الساعة، إضافة إلى معالجة مشكلة الازدحامات المرورية في منطقتي الحد وعراد.

وفي هذا الصدد أكد رئيس المجلس عبدالعزيز النعار بتحرك المجلس لتقديم توصيات إلى القسم المعني بوزارة الأشغال قبل نهاية الأسبوع الجاري لأجل التشاور والبحث عن حلول جذرية لمعالجة شكاوى المواطنين في ما يتعلق بأزمة الاختناقات المرورية في عراد والحد.

واستعرض المجلس الخطة الاستراتيجية لشوارع محافظة المحرق والطرق الرئيسية بهدف تحسين وتسهيل الحركة المرورية والبنية التحتية على نطاق محافظة المحرق، وتشمل الخطة الاستراتيجية إنشاء جسر البسيتين بكلفة تقدر 95 مليون دينار، إنشاء شارع شمالي من قلالي إلى البسيتين شمال المحرق، وتطوير الشارع المؤدي إلى مطار البحرين الدولي بين المحرق وعراد، وتطوير شارع رقم 47 الفاصل بين الحد وعراد، وتطوير شارع 46 في عراد، وتطوير شارع ريا من جهة قلالي والدير وسماهيج، وتطوير مدخل شرق الحد.

وأوصى المجلس خلال الجلسة بضرورة الإسراع في تنفيذ مشاريع البنية التحتية بمحافظة المحرق وبالأخص إلى الشوارع الرئيسية التي تم عرضها من قبل وزارة الأشغال والإسراع في تنفيذ مشروع المترو وربطه بالأماكن الحيوية في المملكة للتخفيف من الازدحامات المرورية، وربط شوارع المحرق بأنظمة الذكاء الاصطناعي وتطوير منظومة المرور أسوة بالمدن المتطورة.

إلى ذلك شدد العضو فاضل العود إلى ضرورة معالجة أزمة شارع ريا من قبل وزارة الأشغال من خلال النزول الميداني إلى الاطلاع على شكاوى المواطنين عن كثب، لافتاً إلى ان الشارع تمر فيه أكثر من 25 ألف سيارة في اليوم أي بمعدل 1900 سيارة في الساعة الواحدة يومياً.

ولفت العود إلى ان أزمة شارع ريا مستمرة لغاية الساعة 10 مساء، والحلول تكمن في خفض مستوى الأرصفة وفتح مسارات جديدة.

ومن جانب رفض المجلس بردم مساحة 4 مليون متر مربع في محافظة المحرق في منطقة ريا بالقرب من منطقة سوق التنين، ورفض المجلس الردم، ورفع مجموعة من الاستفسارات بشأن مصير البحارة والصيادين الهواة أصحاب القوارب، إضافة إلى الوضع البيئي للمنطقة والمخزون السمكي.

وأوضح العضو فاضل العود ان المساحة المقرر ردمها أكبر من قريتي الدير وسماهيج، مؤكداً رفض المجلس لعملية الرد وتم رفع توصية لعدم الردم.