+A
A-

استقرار في أسعار الأسماك عدا الصافي يتجاوز الـ 8 دنانير للكيلو

سادت حالة من الاستقرار على أسعار الأسماك هذه الأيام مع استمرار الشح في المعروض بسبب الأحوال الجوية، ما عدا الصافي الذي قفز سعر الكيلو المحلي منه إلى أكثر من 8 دنانير في بعض أسواق البحرين. ومع استمرار قلة المعروض من سمك الصافي، قال تاجر السمك جاسم فلامرزي إن سعر كيلو الصافي يرتفع كل يوم؛ بسبب الشح في المعروض والمستمر على مدار ثلاثة أيام، حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأسواق إلى 8 و9 دنانير للكيلو الواحد، مؤكداً أن أغلب إقبال الزبائن حالياً على سمك الشعري والكنعد في ظل عدم توافر الصافي وارتفاع سعره. وتوقع فلامرزي أن يعود الصافي إلى سعره الطبيعي هو ما بين 4 إلى 6 دنانير للكيلو مع نهاية الشهر الجاري.
وبيَّن أن أسعار الأنواع الأخرى من الأسماك مثل الكنعد والهامور والروبيان طبيعية وفي متناول الجميع، ولكن تقل نسبة المعروض إلى 40 % مقارنة بالعام الماضي في الفترة نفسها. ولفت إلى أن الصافي المتوفر المستورد من السعودية وعمان تتراوح أسعاره بين 3.5 إلى 4 دنانير للكيلو، وهناك بعض التجار يبيعونه على أنه محلي، مستغلين قلة خبرة بعض الزبائن.
من جانبه، قال الجزاف علي سلمان “لا تزال سوق السمك تعاني من قلة المعروض مع تزايد الطلب من المستهلك، حيث تشهد الأسواق عدم استقرار في سعر الصافي، فهناك قلة من الباعة يستغلون عدم توفره ويعرضونه بسعر مبالغ فيه وصل إلى 8 دنانير الكيلو. وأرجع سلمان نقص المعروض إلى استمرار رطوبة الطقس الذي يؤثر على كميات السمك في البحر ويحد من قدرة الصيادين على الصيد، مشيرا إلى أن الأسماك المستوردة تتوفر في الأسواق لتعويض النقص، ولكن المواطنين يفضلون السمك المحلي.