+A
A-

ارتفاع معدل الفائدة على القروض الشخصية إلى 7.4%

ارتفع معدل الفائدة على القروض الشخصية في مملكة البحرين بنسبة 48% في أغسطس على أساس سنوي، لتصل إلى مستويات جديدة مدفوعة بارتفاع الفائدة الرسمية من قبل مصرف البحرين المركزي.

وأظهرت بيانات رسمية أن متوسط الفائدة على القروض الشخصية في أغسطس الماضي بلغ 7.4% مقارنة مع 5% في نفس الشهر العام 2022.

وارتفع معدل الفائدة على القروض بضمان العقار والمركبات ليبلغ 6.9 % في حين ارتفعت الفائدة على القروض بضمان الراتب لنحو 7.2%.

وقرر مصرف البحرين المركزي في 26 يوليو الماضي، وبأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 6.00% إلى 6.25%، وذلك على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي.

إلى ذلك، ارتفع الرصيد القائم القروض الشخصية بصورة طفيفة على خلفية ارتفاع معدلات الفائدة، حيث زاد بمقدار 7.4 ملايين دينار فقط.

وبلغ الرصيد القائم للقروض الشخصية التي قدمتها البنوك للأفراد حتى نهاية أغسطس الماضي نحو 5.91 مليار دينار لتواصل تفوقها على قروض قطاع الاعمال التي استمرت في التراجع لتستقر عند 5 مليارات دينار.

وحافظت القروض العقارية على صدارتها ضمن فئات القروض الشخصية، حيث بلغ إجمالي القروض بضمان العقار نحو 2.9 مليار دينار في أغسطس بانخفاض طفيف عن شهر السابق.