+A
A-

في أضخم صفقة بتاريخ ألعاب الفيديو.. "مايكروسوفت" تشتري "أكتيفيجن" بـ69 مليار دولار

أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن إتمام شراء شركة "أكتيفيجن بليزارد" في صفقة قيمتها 69 مليار دولار، وذلك بعد معركة استمرت قرابة سنتين مع جهات تنظيمية عالمية هددت بإفشالها.

وأفادت وكالة "بلومبرج"، أن أكبر عملية استحواذ على الإطلاق في قطاع ألعاب الفيديو تعطي "مايكروسوفت" - صانع أجهزة "إكس بوكس" - مكانة أكثر قوة ضد المنافسين، حيث قفزت بها من المركز الخامس إلى المركز الثالث على مستوى العالم، لتأتي خلف "تينسنت هولدينغز" و"سوني غروب".

يعد الاستحواذ تحولاً مذهلاً بعد أن قلل المسؤولون التنفيذيون في"مايكروسوفت" من قوة وطول مدة اعتراضات جهات مكافحة الاحتكار، ما أجبر عملاق البرمجيات على السعي لتمديد فترة اتمام الصفقة لمدة 3 شهور.

وتمكنت "مايكروسوفت" من إتمام الصفقة بعد إجراء تعديلات على اتفاقية الاندماج، وتواصل لجنة التجارة الفيدرالية الأميركية، التي خسرت محاولة وقف الصفقة في المحكمة، اتخاذ إجراءات قانونية في جلسة استماعها الإدارية، قد يجبر ذلك الشركتين على إلغاء الصفقة إذا نجحت مساعي اللجنة.

وأعلنت هيئة المنافسة والأسواق في المملكة المتحدة اليوم، موافقتها على الصفقة بعد قبول خطة إعادة الهيكلة التي تتضمن بيع بعض حقوق الألعاب لشركة النشر الفرنسي " يوبيسوفت إنترتينمنت" (Ubisoft Entertainment).

واستخدمت الجهات التنظيمية في المملكة المتحدة حق النقض ضد الصفقة، بزعم أنها ربما ترفع الأسعار وتوفر خيارات وابتكار أقل بالنسبة للاعبي ألعاب الفيديو.

وأوضحت الهيئة التنظيمية أن الاتفاق الجديد يعني أن "مايكروسوفت" لا يمكنها تقييد الوصول للمحتوى الأساسي لـ"أكتيفيجن" إلى خدمة ألعاب الحوسبة السحابية الخاصة بها أو حجبها عن المنافسين.

وتأسست "أكتيفيجن" في 1979، وهي موطن لبعض أشهر حقوق الامتياز للألعاب حول العالم، بما فيها "أوفر ووتش" (Overwatch) و"وورلد أوف وركرافت" (World of Warcraft) و"كراش باندي كوت" (Crash Bandicoot). باعت "كول أوف دويتي" وحدها ما يفوق 425 مليون وحدة وحققت إيرادات تتجاوز 30 مليار دولار قبل الإصدار الأخير السنة الماضية.