+A
A-

السعودية تعلن انطلاق التنقيب الأثري في العلا

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن بدء عدد من بعثات التنقيبات والمسوحات الأثرية أعمالها ضمن مواقع تاريخية في العلا، وتشمل دادان وقُرح والبلدة القديمة وعددا من المواقع الأثرية في العلا وخيبر، حيث تهدف أعمال البعثات المختلفة إلى تحقيق التزام الهيئة بالحفاظ على الإرث الإنساني، ومواصلة نجاح أعمال التنقيب عن الآثار.

ويشارك عدد من الخبراء والعلماء والباحثين ضمن عدد من دول العالم، منها فرنسا وألمانيا وبريطانيا وأستراليا وتركيا، إضافة إلى فرق سعودية، حيث تتعزز هذه الشراكات في كشف المزيد عن أسرار أرض الحضارات وفق برنامج موسمي معتاد كل عام.

ويتم استخدام التقنيات الحديثة في أعمال التنقيب، والتي أثمرت عن اكتشافات مهمة جرى الإعلان عنها خلال الفترة الماضية، مع مراعاة اتباع أفضل معايير الممارسات الدولية والاستفادة، وكذلك مشاركة الطلبة والباحثين في أعمال التنقيب وفق منهجية الهيئة الملكية لتطوير الكوادر البشرية بالتعاون مع أقسام الآثار في عدد من الجامعات السعودية.

وتؤكد الهيئة الالتزام بحماية المواقع الأثرية والتراثية في العلا وتعزيز حضورها عالميًا والعمل على بناء اقتصاد ثقافي معرفي، حيث تحكي معالم العلا تاريخ حضارات إنسانية، وتمتاز بجمال طبيعي وتراث إنساني نوعي، يجعلها في مستهدف رئيسي ضمن أكبر متحف حي في العالم، ولتوفّر وجهة ثقافية تراثية فريدة.