+A
A-

الخاجة: “الحكومة الإلكترونية” تدرس استخدام “الذكاء الاصطناعي”

كشف مسؤول حكومي عن إجراء دراسة حول مدى إمكانية استخدام ChatGPT في تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين. وأبلغ نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية للتحول الإلكتروني، زكريا الخاجة “البلاد” أن هناك دراسة من أجل توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطوير الخدمات الحكومية للجمهور بشكل أفضل وأسرع وأسهل.


 وتابع المسؤول على هامش منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية بنسخته العاشرة والذي اختتم أعماله مؤخرا أن هناك دراسة حول مدى استخدام ChatGPT في تقديم الخدمات الحكومية بشكل أسرع.


وأوضح أن الخدمات بالذكاء الاصطناعي التوليدي ستشمل الرد على استفسارات المواطنين عن أي موضوع وأي خدمة حكومية أو إجراء رسمي يتعلق بالمؤسسات العامة في مملكة البحرين.


وقال إن الهدف من المنتدى هو اكتشاف الفرص الموجودة في مجال الذكاء الاصطناعي، والاطلاع على أهمية التطوير سواء في التحول الرقمي في القطاع الحكومي والتجاري والصحي والصناعي والتعليمي، موضحًا: “الذكاء الاصطناعي دخل في جميع المجالات ويتطور بصورة سريعة، والمنتدى يشهد مشاركة واسعة من جميع القطاعات، والهدف هو الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطوير المنظومة الحكومية والاقتصاد الوطني”.


 وبخصوص قدرة الكوادر البحرينية على التعامل مع التطورات التقنية، قال : “الكوادر البحرينية أثبتت جدارتها على مستوى البحرين والمنطقة، والمنتدى فرصة لزيادة الإطلاع (..) في الهيئة نعطي أولوية كبيرة للكوادر البحرينية، حيث دربنا أكثر من 80 خريجًا في الهيئة لمدة عام كامل، وحصلوا على شهادات احترافية والخبرة من أجل الدخول إلى سوق العمل”.


يشار إلى أن حكومات كثيرة اتجهت نحو الاستفادة من الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل متزايد، حيث شرعت اليابان العام الجاري باستخدام “ChatGPT” لمحاولة تسهيل فهم لوائحها الحكومية المبهمة والمعقدة في كثير من الأحيان، كما أعلنت حكومة مدينة طوكيو أنها ستبدأ باستخدام تقنيات ChatGPT في مؤسساتها اعتبارًا من أغسطس الماضي.