+A
A-

طرح أكبر مناقصة خليجيًا لتوفير 1960 صنف دواء

قالت وزارة الصحة أن مجمع السلمانية الطبي قام في سنة 2022 بإجراء 16,148 عملية جراحية، وفي الأربعة الشهور الأولى من سنة 2023 نحو 5538 عملية جراحية.

وفي معرض ردودها على لجنة التحقيق البرلمانية بشأن تدني المستوى المعيشي للمواطن أوضحت أن مشكلة نقص الأدوية عالمية، وأن الصعوبات تكمن في سلسلة الإمداد المتعلقة بتوافر المواد الأولية لتصنيع الأدوية بعد جائحة فيروس كورونا، مؤكدًا على وجود الأدوية الأساسية والمهمة في السلمانية الطبي، وأن الأدوية غير الموجودة لا تتعدى حدود النسبة العالمية من مجموع الأدوية.

وبينت أنها وضعت خطة لتسريع وتيرة إجراء العمليات المدرجة على قوائم الانتظار وتبنت مشروع لتقليص القوائم بزيادة العمل لساعات طويلة في الفترة المسائية، وفتح غرفتي عمليات إضافيتين.

ونوهت الوزارة أن مشروع الضمان الصحي يوفر الخدمات الصحية وسهولة الوصول إليها، والمساواة بين الناس في الخدمات المقدمة لهم وفقًا للمناطق، وتحقيق تطلعات المواطنين الصحية وضمان حصولهم على كافة الخدمات بصورة سريعة وذات جودة، وتقريب المواعيد، وأن تكون المواعيد في المراكز الصحية للمواطنين فقط.

وتابعت: التأكيد بأن تكلفة العلاج غير مهمة في مقابل صحة المواطن، مع بيان وجود ثلاثة أطفال يتم علاجهم بتكلفة تصل إلى 1,5 مليون دينار سنويًا، وأن هناك مسعى لطرح مناقصة وطنية تعد أكبر مناقصة في المنطقة لشراء الأدوية لتوفير 1960 دواء.

وأردفت: أن عدد العمليات التي تجرى كل يوم 80 عملية بما يعادل 480 عملية كل اسبوع، وسيتم فتح أربع غرف عمليات خلال الشهر القادم، وأن تكلفة غسيل الكلى تكلف 75 دينار، وفتح 9 مراكز صحية 24 ساعة.