+A
A-

أفلام فلسطينية تعكس الحياة والألم بقصص إنسانية على “نتفلكس”

تعكس السينما الفلسطينية الحياة والقضية التي يعيشها الفلسطيني من مآسٍ وآلام وصعوبات، وتقدم منصة نتفلكس مجموعة من أنجح هذه الأعمال التي حققت الكثير من الجوائز الفنية والإرشادات، وهي جدير بالمشاهدة طبعًا.


 Paradise Now
يصور هذا الفيلم نضال الشعب الفلسطيني من الاستيطان، ويدخلك في عقلية فرد مزّقته الصراعات ومليء باليأس لدرجة أنه يعتقد أن التفجيرات الانتحارية والاستشهاد هي إجابته الوحيدة في الحياة، يفتح هذا الفيلم عقلك على وجهات نظر مختلفة، ويهدف إلى عرض ما يحفّز الأفراد على الوصول إلى مكان من هذه المعاناة التي يعتقدون أن الموت هو خيارهم الوحيد.


 تدور أحداث الفيلم حول يومين في حياة سعيد (قيس ناشف) وخالد (علي سليمان)، يتم تجنيدهما للعبور إلى إسرائيل وتفجير نفسيهما، ولا يتم إظهارهما على أنهما متعصبان، ويظهران وهما يستعدان لمهمتهما كما يستعد المرء لأي مهمة صعبة، وتوفر المنظمة التي تدعمهما التدريب والتشجيع والثناء والحلاقة وحلاقة الشعر والبدلات وربطات العنق وعشاء احتفالي وفرصة لعمل مقاطع فيديو سيتم عرضها على التلفزيون.
وبالطبع لا يبوحان بما ينويان القيام به لعائلتيهما، في اليوم التالي يتم نقلهما إلى الحدود الإسرائيلية بعد تثبيت القنابل على أجسامهما، ولكن العملية لا تجرى كما كان مخططًا لها بعد أن يفقدا بعضهما البعض ويتوجّب عليهما التعامل مع القنبلتين الآن ومواجهة قدرهما وتحمل مسؤولية قناعتهما.  


The Present
فيلم قصير مذهل جدًّا من كتابة وإخراج فرح النابلسي، وتم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير وفاز بالفعل بجائزة BAFTA  عن رجل (يوسف) يعيش بالقرب من الحدود الفلسطينية، يريد شراء هدية ذكرى زواجه، ويأخذ معه ابنته الصغرى (ياسمين) إلى البلدة المجاورة لشراء ثلاجة كهدية لهذه الذكرى العائلية، ويتعيّن عليهم عبور نقطة التفتيش والطريق المعزول والجنود المسلحين التي تنطوي على عملية تفتيش صارمة للعبور.


يعكس هذا الفيلم نضال الأسرة الفلسطينية في حياتهم اليومية، وكفاحهم للقيام بروتينهم اليومي الأساسي مثل التنقل والتسوق وما إلى ذلك.   


الفيلم يوجّه رسالة تصور عنوانه “الحاضر” كهدية أو الحالة الخاصة للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من خط الحدود.


200 متر  
يحكي فيلم المخرج أيمن نايفة والحائز على العديد من الجوائز قصة مصطفى، وهو عامل بناء فلسطيني، يتلقى في أحد الأيام مكالمة يخشاها كل أب، وهي “تعرّض ابنه لحادث”، يهرع إلى نقطة التفتيش حيث يجب أن ينتظر بألم في الطابور فقط ليكتشف أن هناك مشكلة في بصمات أصابعه تمنعه من الدخول!


يلجأ مصطفى اليائس إلى استئجار مهرب لتهريبه، وهكذا تصبح رحلته التي كانت تبلغ 200 متر، رحلة بطول 200 كيلومتر انضم إليها مسافرون آخرون مصممون على العبور.


شارك في التمثيل عدة نجوم سينمائيين على رأسهم علي سليمان، ولنا زريق، وسامية البكري، وغسّان عبّاس، ونبيل الراعي، ومعتز ملحيس، وغسان الأشقر، وآنا امتنبرغر، ومحمود أبو عيطة، وتركز تصوير أحداث الفيلم في محافظة طولكرم، بالإضافة إلى جنين ورام الله.


Omar
إنها قصة توتر إسرائيلي - فلسطيني، وتروي كيف يتغيّر معنى الحب والصداقة وسط وابل الرصاص بصورة واقعية بقصة مذهلة، ويتعلق الأمر بالحرب الملتهبة مع قوة الاحتلال، ولكن من وجهة نظر الفرد ولا تتوقع مشاهد معركة واسعة النطاق.


وهو يصور جزءًا من الواقع في بلدة مزقتها المعارك في الضفة الغربية، لكن الفيلم يخفي بذكاء أي جانب من الجدار حيث يعيش عمر بطل الرواية التي هي أكثر من قصة من الحرب، إنها قصة حب من النوع الذي تتجذّر فيه وتتمنى أن تنجح رغم كل الصعاب، حتى الخيانة.


قدّم هاني أبو سعد فيلمًا رائعًا وبسيطًا، وكمساهمة مناسبة للسينما العربية، مع تمثيل رائع من مجموعة من الممثلين غير المعروفين إلى حد كبير. يقدّم عمر (آدم بكري) وناديا (ليم لوباني) أداءً قويًّا كعاشقين مشؤومين.


3000 ليلة
تقدّم المخرجة الفلسطينية مي المصري في فيلمها “3000 ليلة” معاناة المرأة الفلسطينية من خلال قصة حقيقية لسيدة تضع مولودها بسجن إسرائيلي وهي مقيدة.


قصة ليال وهي مدرسة فلسطينية، تقع ضحية للاعتقال بعد أن لفّقت لها قوات الاحتلال الإسرائيلي تهمة لم ترتكبها، وتودع في أحد سجون النساء بإسرائيل، حيث تُمارس عليها ضغوط عديدة حتى تصير جاسوسة على زميلاتها الفلسطينيات، وتزداد الأعباء أكثر مع وضعها لمولودها في السجن.


ويشارك في بطولة الفيلم ميساء عبدالهادي، نادرة عمران، رائدة أدون، ركين سعد، عبير حداد، أناهيد فياض، هيفاء الأغا، ختام إدلبى وهانا شمعون.