العدد 5488
الثلاثاء 24 أكتوبر 2023
banner
جهاز الخدمة المدنية
الثلاثاء 24 أكتوبر 2023

يطيب لنا في البداية أن نُبارك لمعالي ‎الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة رئيس ‎جهاز الخدمة المدنية حصوله على الثقة الملكية السامية لتولي شؤون هذا الجهاز المهم والحيوي - وهو أهل له - متمنين له التوفيق والسداد.


كما نثمّن عاليا جهوده التي بدأها في ترتيب أوراق الجهاز، وضبط معايير التوظيف والاستحقاق في الدوائر الحكومية، وفي هذا الصدد فإن المواطنين يأملون من معاليه “سياسة توظيف وتشريع” بإعطاء الأولوية في الوظائف الحكومية لأبناء ‎البحرين، وفق معايير الكفاءة والتميّز، كما يأملون كذلك تشكيل ‎(لجنة للتدقيق والمراجعة) لشؤون الموظفين والنظر في أوضاعهم الوظيفية وتظلماتهم في الدرجات والمعاش والمسؤوليات والترقية.


وكذلك تشكيل لجنة أخرى من أجل ‎الفحص والتأكد من مؤهلات جميع الموظفين في الدولة، ثم (إنهاء عقود العمل للأجانب) إذا انتفت الحاجة إليهم، وإحلال الشباب البحريني المؤهل في شواغرهم الوظيفية.


إن ترتيب أوراق هذا الجهاز الذي يتحكم في توظيف أبناء الوطن في الأجهزة الحكومية ويحدد شؤونهم الوظيفية، بحاجة ماسة إلى استراتيجية عمل تقوم على الفحص والتدقيق، والاستماع إلى المظالم الوظيفية، خصوصا في “تأخير الترقيات وضعف المعاشات وبعض العلاوات المفقودة في ساعات العمل الإضافية، وحالات شؤون الموظفين من حيث الأداء، والتقييم، وأسلوب علاقاتهم بالمراجعين.. وشؤون أخرى سوف نتطرق إليها في مقالٍ لاحق.


مع أطيب التمنيات بالتوفيق والسداد لهذا الرجل المخلص والأمين.


* كاتب ومحام بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية