+A
A-

جدحفص الصناعية الأولى في مبادرة "اليونيدو" للابتكار عن مشروع الري الذكي

فاز الطالبان حسين يونس حسن، وميثم السيد محمد شبر، من مدرسة جدحفص الثانوية الصناعية للبنين، بالمركز الأول في الدورة الرابعة لمبادرة ريادة الأعمال والابتكار وحاضنات المشاريع، والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع مكتب ترويج الاستثمار والتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة للتنمية الصناعية بالبحرين "اليونيدو"، وذلك عن مشروعهما "الري الإلكتروني الذكي".

وقال الطالبان إن مشروعهما عبارة عن دائرة إلكترونية لحديقة ذكية تقوم بقياس رطوبة التربة وري النباتات تلقائياً، وتعمل بمستشعرات خاصة لكشف رطوبة التربة ومستوى المياه فيها، وذلك بهدف ترشيد استخدام المياه والتغلب على مشاكل ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار في المملكة.

وأضافا أن المستشعرات المستخدمة تحفز الري خلال فترات الظلام، لضمان عدم تبخر الماء، وأن مشروعهما يخدم أهداف التنمية المستدامة، ومساعدة مملكة البحرين على توسيع رقعتها الزراعية ودفع عجلة الاقتصاد. وشكرا الأستاذ يوسف عبد الله المبارك معلم أول إلكترونيات، والأستاذ محمد أحمد محمد معلم إلكترونيات، على الدعم والمساعدة لتحقيق فكرتهما على أرض الواقع، وتوفير كافة الدعم لتصميم المستشعرات، والتغلب على التحديات التي واجهتهم في سبيل الفوز بهذه الجائزة.