+A
A-

“السلام” يطلق باقات جديدة للاستثمار في “الصغيرة والمتوسطة”

- نحرص على أن تتماشى خططنا مع رؤية 2030 الاقتصادية

- السجلات التجارية لـ “الصغيرة والمتوسطة” فاق الـ 90 ألف سجل في 2023

أعلن بنك السلام عن عقد شراكات استراتيجية مع نخبة من مقدمي الخدمات لطرح باقات جديدة تتضمن عروضا حصرية بأسعار خاصة للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، واضعًا بذلك معيارًا جديدًا للخدمات المصرفية السهلة والمُيسرة، وهو ما يتماشى مع التزامه بتقديم حلول مالية مبتكرة تركز على الزبائن، وسعيه لتحقيق أهداف الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG)، جاء ذلك بالتزامن مع افتتاح اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بنسخته الحادية عشرة المقام في البحرين، إذ نظم البنك الفعالية لتدشين هذه الخدمات، بالمقر الرئيس للبنك يوم أمس الأربعاء، الموافق 25 أكتوبر 2023، بحضور أعضاء الإدارة التنفيذية لبنك السلام، وممثلين عن الشركاء الرئيسين ووفود رسمية وإعلاميين.


وبهذه المناسبة، قال رئيس الخدمات المصرفية للأفراد في البنك محمد بوحجي “يتطلع بنك السلام لأن يصبح محطة واحدة شاملة ومتكاملة تُلبي احتياجات المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة. وتماشيًا مع جهودنا لتنفيذ توجيهات ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس التنمية الاقتصادية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، المعنية بتقديم الدعم اللازم لهذا القطاع الحيوي، قررنا أن نتعاون مع نخبة من مقدمي الخدمات الرائدين لتصميم باقات مُخصصة تُمكن أصحاب الأعمال من تنمية أعمالهم والارتقاء بها لمستوى أعلى، ومن ثم تطبيق الخطة الاستراتيجية لمجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي من شأنها أن تدعم هذا القطاع، وتعزز مكانته ونمو إسهاماته في الاقتصاد الوطني”.


وبين بوحجي أن جميع الزبائن من فئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة مؤهلة للاستفادة من هذه الباقات، إذ سيحظى أصحاب الأعمال بخدمات مصرفية غير ورقية وإلكترونية بالكامل من خلال فروع البنك. كما سيستفيد الزبائن من خدمات حلول مالية رقمية من Odoo، إضافة إلى حلول الاتصالات للأعمال من stc، وأجهزة نقاط البيع المتنقلة من شركة الخدمات المالية العربية (AFS)، ومنتجات تأمينية من سوليدرتي، وحلول إدارة بوابة الدفع من Ottu وخدمات التدقيق المالي من Grant Thornton، منوها بأن هذه هي المرحلة الأولى من المبادرة، إذ ستكون المرحلة الثانية تفعيل منصات الخدمات الذاتية، والتي سيحرص البنك على أن تكون منتشرة في جميع أنحاء مملكة البحرين، إضافة إلى إشراك شركاء جدد بالمبادرة مستقبلا.


هذا، وقال “تأتي المبادرة لما يمثله قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من قاعدة عريضة في الاقتصاد البحريني، إذ فاق حجم السجلات التجارية العاملة بهذا القطاع الـ 90 ألف سجل للعام 2023، ونسعى لتكون لدينا الشريحة الأكبر منها عبر هذه المبادرة القيمة. وفي ذات السياق، لفت إلى أنه لم يضع البنك حدا أعلى لدعم هذه المؤسسات”، مؤكدا أن البنك مستعد لأي دعم مالي عبر شراكته مع “تمكين”، وبما يتماشى مع سياساته ووفق المعايير التي وضعها البنك في هذا الشأن، والتي جاءت بناء على نظام المخاطرة في البنك، آخذين بعين الاعتبار أنه بنك يعمل وفق الشريعة الإسلامية.


وفي سؤاله عن معدلات الربح، أكد محمد بوحجي أن هذه المعدلات مرتبطة بالسوق، إلا أن بنك السلام سباق دائما، فمنتجاته متوافقة تماما مع ما هو موجود في السوق.


واختتم حديثه بتأكيده أن “البنك استطاع أن يحصد جائزة أفضل بنك إسلامي للعام 2022 كبنك إسلامي رائد في مملكة البحرين، وعليه فإننا نطمح إلى أن نصل للريادة على المستوى الإقليمي فجميع هذه المبادرات تعمل نحو هذا الهدف”.


“AFS”: التعاون مع البنك سيمنح التجار فرصة رقمنة المدفوعات
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية (AFS) سامر سليمان “من شأن هذا التعاون مع بنك السلام منح جميع التجار في مملكة البحرين للبدء برقمنة مدفوعاتهم والاستمتاع بالمزايا الكاملة لحلول قبول المدفوعات السلسة والآمنة والمهيئة للمستقبل، إذ تعمل حلول الشركة على تحويل تجارب العملاء بسرعة مع منح الشركات رؤية مالية أكبر تدعم نموهم، معربا عن سعادته في مواصلة الدعم المستمر على مدار سنوات لبنك السلام، باعتبارهم شريك المدفوعات المفضل لدى البنك عبر دعم عملائه بحلول المدفوعات المبتكرة”.
وفي السياق ذاته، قالت رئيس خدمات عمليات اكتساب التجار المزود للتحويل الدفع الرقمي وخدمات التكنولوجيا المالية في الشرق الأوسط وإفريقيا، أميرة إسماعيل “بلا شك إننا اليوم بتشجيع من بنك السلام فإننا جزء من مبادرته الكبيرة للمساهمة بدفع عجلة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إذ يتمحور دورنا بتوفير جميع الحلول الرقمية لهذه المؤسسات بأسعار مميزة خصوصا للمؤسسات التي تندرج تحت مظلة بنك السلام. وعليه، فإننا نسعى لتقديم هذه الخدمات من دون تعقيدات ومن دون أوراق وتقديم خدمات مالية متكاملة تندرج تحت آلية السرعة وتقديم أفضل الخدمات بما يتناسب مع رؤية المملكة الاقتصادية 2030 والاهتمام بكل ما يتلاءم مع أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة”.
سوليدرتي: شراكتنا مع “السلام” تعزز استكشافنا لفرص نمو جديدة
إلى ذلك، أعرب الرئيس التنفيذي لشركة سوليدرتي للتأمين جواد محمد عن بالغ سعادته بهذه الشراكة بين الشركة وبنك السلام ضمن مبادرة دعم المؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مبينا أن دور شركة سوليدرتي سيكمن بتقديم مختلف الخدمات والمنتجات التأمينية التي تحتاجها هذه المؤسسات، مؤكدا أن هذه المبادرة ستكون بمثابة إضافة نوعية لجميع الأطراف.
وقال “في سوليدرتي، نسعى باستمرار لتزويد عملائنا بحلول مبتكرة وفعالة لإدارة المخاطر بناء على احتياجاتهم التأمينية، وباعتبارنا شركة رائدة في هذا المجال، فإننا نتطلع للدخول في شراكة مع مصرف السلام، أحد بنوك التجزئة الرائدة في البحرين لتزويد العملاء بمنتجات وخدمات تأمينية شاملة، مؤكدا أن هذه الشراكة ستساهم على تعزيز شبكة التوزيع الخاصة بسوليدرتي واستكشاف فرص نمو جديدة عبر هذا التعاون المشترك، وعبر توظيف مجموعة واسعة ومتخصصة بحلول إدارة المخاطر، مبينا أنهم على ثقة تامة بقدرتهم على التعامل مع مختلف العملاء في جميع أنحاء المملكة”.
وفيما يتعلق بخطط الشركة المستقبلية، أشار جواد إلى أن شركة سوليدرتي تركز في الفترة القادمة على التحول الرقمي، الأمر الذي سيسهل العمليات والخدمات لجميع العملاء، إضافة إلى التركيز على تطوير بعض المنتجات الموجودة لدى الشركة.
“stc البحرين”: ملتزمون بتمكين فرص الأعمال التجارية “للصغيرة والمتوسطة”
وعلق رئيس قطاع الأعمال في “stc البحرين” هشام مصطفى، قائلا “نحن فخورون بتعاوننا مع بنك السلام في توفير الخدمات المبتكرة للشركات في إطار رؤيتنا لتعزيز نمو الشركات في مملكة البحرين، إذ تتمحور حلول stc البحرين لقطاع الأعمال حول توفير الاتصال الآمن والسلس للشركات التي ترغب بتأسيس وجودها الرقمي بصفته ركيزة مهمة من ركائز نجاح الشركات ونموها”.
وأشار هشام إلى أنه تماشيا مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، فإننا نؤكد التزامنا بتمكين فرص الأعمال التجارية للشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للنهوض بالتنمية الاقتصادية، وزيادة فرص التوظيف، وريادة الابتكار الرقمي في مملكة البحرين.
“Odoo”: “السلام” قوة رائدة في تمكين التمويل الرقمي في القطاع البنكي
وأشاد مسؤول التحالفات في دول مجلس التعاون لشركة أودو Odoo محمد فاروق علي أبوبكر، بهذه الشراكة قائلًا: Klystron Global هو الشريك الرسمي لأودو، يتعاون مع بنك السلام في البحرين، والذي يُعرَف بكونه أحد أسرع البنوك من الدرجة الأولى المتنامية، ويُعدّ قوة رائدة في تمكين التمويل الرقمي ضمن قطاع البنوك الإسلامية. تحت ظل هذا المشروع المشترك، يسرنا أن نعلن عن تقديم برنامج أودو للمحاسبة إلى زبائن بنك السلام من الشركات الصغيرة والمتوسطة.
“جرانت ثورنتون”: متحمسون لاستكشاف الفرص الواعدة عبر شراكتنا المتميزة مع “السلام”
من جهته، صرح الشريك الإداري، لجرانت ثورنتون جاسم عبدالعال، قائلًا: “لطالما سعينا في شركة جرانت ثورنتون البحرين لتقديم خدمات استثنائية لزبائننا والاستفادة من خبراتنا وتقنياتنا المطورة محليا لخدمة القطاع التجاري والاقتصادي في مملكة البحرين، لذا فإننا متحمسون لاستكشاف الفرص الواعدة عبر هذه الشراكة المتميزة مع بنك السلام للتمكن من خدمة زبائننا وشركائنا الجدد بصورة أفضل من أي وقت مضى”.
“Ottu”: سنسعى عبر تعاوننا مع البنك لتمكين الشركات المتوسطة في البحرين
إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة Ottu طلال العوضي عن هذه الشراكة “يسرنا أن نعلن عن هذه الشراكة الاستراتيجية مع بنك السلام، وسنسعى عبر هذا التعاون الإستراتيجي لتمكين الشركات المتوسطة والكبرى في البحرين بالأدوات الأساسية التي يحتاجونها للنجاح في العالم الرقمي وفي إطار المدفوعات الإلكترونية تحديدا. نحن على ثقة بأن هذه الشراكة ستكون لها تأثير كبير ومستدام على نمو وازدهار الشركات في جميع أنحاء المنطقة”.
عاطف الخاجة: باقات “السلام” ستساهم بتعزيز فرص نمو “الصغيرة والمتوسطة”
إلى ذلك، قال القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين عاطف الخاجة “يسعدنا أن يكون بنك السلام من رواد الداعمين لقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، حيث تأتي مساهماته في إطار التزامه بدعم رواد الأعمال البحرينيين وتعزيز نمو الاقتصاد الوطني”.
وأشاد الخاجة بإطلاق بنك السلام لباقات جديدة مخصصة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والتي توفر مجموعة شاملة من الخدمات والمنتجات التي تلبي احتياجات هذه المؤسسات، مثنيا على الشراكة التي جمعت البنك بمجموعة من مقدمي الخدمات لتوفير هذه الباقات، مؤكدا أن هذه الباقات ستساهم بشكل كبير في تعزيز فرص النمو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين، كما ستساعد في خلق فرص عمل جديدة وتحفيز الاقتصاد الوطني.
عبدالرحيم فخرو “الصغيرة والمتوسطة” تشكل 93.1 % من إجمالي المؤسسات في المملكة
وفي السياق ذاته، أعرب نائب رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية عبدالرحيم فخرو عن سعادته البالغة بإطلاق بنك السلام لباقات جديدة مخصصة للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، مبينا أن هذه الباقات تمثل خطوة مهمة في دعم نمو هذه المؤسسات وتعزيز قدرتها التنافسية، مشيدا بمبادرات بنك السلام الرائدة المتماشية مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030، والتي تعكس التزام البنك بدعم رواد الأعمال البحرينيين.
وبلغة الأرقام قال “في الربع الثاني من العام الجاري 2023 بلغت مساهمة هذه المؤسسات ما يعادل الـ 1.4 مليار دينار بحريني في الناتج المحلي الإجمالي، وبلغت مساهمتها في الصادرات الوطنية غير النفطية نحو 11 % مُشكلة 102 مليون دينار بحريني، من جانب آخر بلغ عدد الموظفين في هذه المؤسسات ما يقارب الـ 45,602 موظفا”، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات شكلت حوالي 93.1 % من إجمالي المؤسسات في مملكة البحرين وذلك بالربع الثاني من العام الجاري، إذ بلغ عددها 75,652 مؤسسة بزيادة بلغت 964 مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2022، وما نسبته 80 % مملوك من قبل بحرينيين، و39 % منها مملوك للنساء، و96.24 مملوك لفئة الشباب من كلا الجنسين، أما على صعيد القطاعات الاقتصادية تصدر قطاع التجارة مساهما بنسبة 37.2 % من إجمالي المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وعليه، وبناء على ما جاءت به الإحصاءات وأرقام هذا القطاع، فإن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تلعب دورا حيويا وتُعد عنصرا مؤثرا في تحريك النشاط الاقتصادي بمملكة البحرين.