+A
A-

المطوع: مناقشات لضم شركات الاتصالات والعقــارات لـ“اعــرف عميلــك إلكتــرونيا”

- 50 مؤسسة مالية تستفيد من خدمات ”eKYC”

- ربط النظام مع “التجارة” لفتح حسابات الشركات المصرفية عن بُعد

كشفت رئيس مركز البحرين للمعلومات الائتمانية التابع لـ “بنفت” لطيفة المطوع عن مناقشات تجري حاليا مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بشأن توسيع خدمة “اعرف عميلك إلكترونيا eKYC”، لتضم أعضاء من خارج القطاع المالي.


وأبلغت “البلاد” أن قطاعي الاتصالات والعقارات من القطاعات غير المالية التي يمكن استهدافها في الفترة المقبلة، والتي من شأنها تمكين عملاء هذه القطاعات في الحصول على الخدمات بصورة رقمية وعن بُعد، ما يحقق أهداف خدمة eKYC في دعم التحول الرقمي.


وأشارت إلى أن إضافة شركات الاتصالات إلى خدمة “أعرف عمليك إلكترونيا” يمكنها من تقديم خدماتها عن بُعد لعملائها، مثل تقديم خدمة شرائح الاتصالات أو eSIM دون الحاجة لزيارة الفروع، عبر التطبيقات الخاصة بشركات الاتصالات.


وأوضحت أن فتح المجال لشركات العقارات يمكنها كذلك من تقديم خدمة تأجير العقارات للعملاء دون الحاجة إلى زيارة فروع الشركة.


وقالت إن 50 شركة مالية حاليا مرتبطة بنظام اعرف عميلك إلكترونيا، إذ تلعب “بنفت” دور الوسيط والرابط بين البنك والمؤسسة المالية مع قاعدة البيانات لدى هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، بعد الحصول على الموافقة من العميل إلكترونيا بتقديم المعلومات المسجلة في القاعدة الحكومية للبنك؛ من أجل تسهيل عملية فتح الحسابات عن بُعد.


وأشارت إلى أن الخدمة تبدأ بعد موافقة العميل، إذ يتم أخذ معلومات العميل من الحكومة الإلكترونية وتقديمها لمقدم الخدمة، على أن تقوم المؤسسة مقدمة الخدمة بطلب بيانات التحقق، مثل التصوير بالفيديو ومطابقتها مع البيانات المسجلة في قاعدة المعلومات الحكومية، إلى جانب الطرق الأخرى مثل التحقق المزدوج برمز OTB لضمان أقصى مستويات الحماية.


وأشارت إلى أن الخدمة التي أطلقت في 2019 تعد أول نظام إلكتروني للتعرف على العميل على نطاق وطني في العالم، حيث لا يوجد تجربة مشابهة للتعرف على العميل على مستوى الدولة ككل، بل توجد تجارب عالمية ولكن على أعضاء محدودين من بنوك وغيرهم والذين يتبادلون المعلومات بينهم.


وأثنت على دور هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في تطور خدمة “تعرف على عميلك إلكترونيا”، كمشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص، والذي يؤكد الثقة التي توليها الهيئة لشركة “بنفت”، والتي كسبت سمعة مرموقة منذ تأسيسها في العام 1997 كمزود رئيس لخدمات الربط للقطاع المالي في المملكة.


وأكدت أن تطوير خدمة “تعرف على عميلك إلكترونيا” جرى تطويرها بكوادر محلية في شركة “بنفت” إلى جانب الاستعانة بمطورين.


وبينت أن من بين المشروعات المستقبلية كذلك لتوسيع الخدمة، تغطية قطاع الشركات، إذ إن الخدمة متاحة حاليا لقطاع الأفراد، لافتة إلى أنه عبر الربط بأنظمة وزارة الصناعة والتجارة، سيكون بمقدرة الشركات والسجلات فتح حسابات مصرفية بطريقة إلكترونية دون الحاجة إلى زيارة الفروع.