+A
A-

جليل الملاح: تركت أمور التدريب الى ابني كميل

ينطلق الموسم الجديد بالسباق الافتتاحي الذي جرت العادة إقامته على كؤوس المغفور له بإذن الله تعالى سمو الشيخ راشد بن عيسى آل خليفة، وذلك وفاءً وعرفانًا لمكانته وعطائه الكبير في مسيرة النادي ورياضة سباق الخيل في المملكة، ويشهد الموسم الجديد استمرار السباقات الدولية على مضمار النادي للبناء على الصدى المتميز الذي تحقق في السباقات خلال المواسم الأخيرة، وعلى ضوء ذلك التقينا مع المدرب جليل الملاح، وإليكم الحوار التالي:

ماهي خطة اسطبل الملاح للموسم 2023-2024؟

الخطة التي يتم وضعها بناء على الجياد الموجودة في الاسطبل وجدول السباق بالنادي، فأنا أرى أن جدول السباق هذا الموسم سيكون مناسب الى الجياد الموجودة في الاسطبل فسوف نستطيع اختيار الشوط المناسب الى الجياد المناسب.

هل سيتم الاعتماد على الجياد الموجودة حاليا ام سوف يتم استقطاب جياد جديدة؟

حاليا اعتماد الاسطبل الكلي على الجياد الموجودة، ولكن هناك خطة شراء جواد جديدة بمعايير عالية لكي نشارك به في الأشواط القوية خلال الموسم.

ماهي الأهداف المرسومة الى اسطبل الملاح؟

في الموسم الماضي عدد مرات الفوز في المركز الأول كانت خمس مرات وكانت نسبة عالية جداً، والهدف الرئيسي لهذا الموسم هو كسر رقم الموسم الماضي في الانتصارات.

ماهي الصعوبات التي يواجها المدرب جليل الملاح بنادي راشد للفروسية وسباق الخيل؟

الصعوبات كثيرة وخاصةً هذا الموسم مع زيادة معدل أجارات الاسطبلات، حيث سيتم احتساب فاتورة الماء والكهرباء بالإضافة الى المصاريف الاخرى، انا مع التوجه ومع التطور ولكن هناك نسبة وتناسب في كل شيء، وتم الجلوس مع الإدارة الحالية لنادي راشد للفروسية وسباق الخيل بخصوص هذا الشأن.

هل هناك دعم مادي او معنوي في نادي راشد للفروسية وماهي الاسباب؟

لا يوجد، نتمنى أن يكون هناك دعم مادي فالجميع يريد المنافسة، النادي او الرياضة هي سلعة يجب أن يكون هناك تميز لها في التسويق داخل وخارج المملكة، وهناك مؤسسات وشركات من المفترض ان تكون موجودة لتقديم الدعم المطلوب.

شاهدنا في السنوات الماضية تطور ملحوظ في نادي راشد للفروسية، ما رأيكم؟

نعم رأينا أن هناك تطور برئاسة الهيئة، ومن أبرز الجوانب هو ترقية كأس البحرين الدولي من الدرجة الثالثة الى الدرجة الثانية وفي المستقبل قد يتم ترقيته الى الدرجة الأولى، وفي هذا الموسم قيمة الجائزة مليون دولار يسيل اليها اللعاب بنسبة الى الملاك، وطبعا نوعية الخيل التي سوف تشارك سوف ترتقي باسم البحرين في التداول عالميا.

هل سنرى شعار اسطبل الملاح في كأس البحرين الدولي؟

استحالة في الوقت الحالي، لأننا نحتاج الى جواد ذو إمكانية عالية جدا وتصنيف عالي ولا نملك هذا الشيء في الوقت الحالي، ولكن لا يمنع في السنوات القادمة.

 نرى أن هناك مشاركات كثيرة من مضمرين وفرسان جدد في الآونة الاخيرة فما رأيك؟

شي جيد، لكن أي مضمر يدخل في هذا المجال يجب أن تكون لديه إمكانيات وجياد تنافس، اذا لم تتوفر لديه الإمكانيات سوف يكون فاشل، وكذلك ينطبق على الفرسان في تطورهم واختيارهم للجياد المناسبة.

ماهي الانجازات التي تطمح الوصول اليها؟

أي إضافة او فوز هو مثابة انجاز الى اسطبل الملاح، ففي السابق تحديداً بموسم 2014 استطعنا أن نحقق سبع كؤوس رئيسة ونأمل لإعادة تحقيق هذا الإنجاز.

كيف تتعامل مع الانتقادات؟ 

الانتقاد البناء اتقبله برحابة الصدر، ولكن الانتقادات التي تكون في المجالس هذا ليست انتقادات، بل هي أشبه بكلام زائد ليس له أي داعي.

هل اسطبل الملاح سوف يعتمد على فارس بحريني ام سوف يتم التعاقد مع فارس أجنبي؟

في هذا الموسم سوف يكون الاعتماد الكلي على الفرسان البحرينيين، وذلك بسبب الإمكانيات المادية الضعيفة نوعاً ما.

لماذا يفضل بعض المدربين الفارس الاجنبي عن البحريني؟ وهل هناك فروقات بين الفارس الاجنبي والبحريني؟ 

لا يوجد فرق، فهناك فرسان بحرينيين افضل من الأجانب، ولكن الفرسان الجيدين عددهم محدود لذلك في بعض الأوقات يتم التعاقد مع الفارس الأجنبي.

هل يفكر المدرب جليل الملاح في الاعتزال؟

هذا الموسم اخر موسم لي كمدرب فعلي، في هذا الموسم تركت أمور التدريب الى ابني كميل وانا مجرد مشرف لا اكثر ولا اقل.

هل كميل قادر او لديه القدرة في استلام أمور التدريب في اسطبل الملاح؟

للأمانة الى الان انا أرى مرحلة اعداد الجياد وطريقة عمله جيدة، ولكن يبقى التوفيق من عند الله انا واثق في قدرات ابني كميل وانا داعمه الأول من الآن.

نصيحة المدرب جليل الملاح الى الفرسان؟ 

الغرور مقبرة العظماء، فأي فارس يصل الى مرحلة من الغرور سوف يقضي على نفسه.

كلمة اخيرة؟

حضور الجمهور يعني لنا الكثير وأتمنى كل التوفيق الى المضمرين والفرسان.