+A
A-

مشكلات النوم لدى كبار السن تتفاقم.. وأسباب تقف وراء ذلك

يُعتبر اضطراب النوم واحدا من المشكلات القاسية والمنتشرة التي يعاني منها كبار السن، والتي تؤثر على حياتهم بالكامل وتؤدي إلى تفاقم معاناتهم اليومية، كما تُسبب العديد من الأمراض اللاحقة في حال استمرت لمدد طويلة، من دون أن يتم تداركها، إذ إن النوم المنتظم والجيد يعد عاملا مهما للحفاظ على الصحة العامة للإنسان.

وأكد خبراء في مجال الصحة أنه يتعين على كبار السن التعامل مع نمط النوم المضطرب؛ بسبب انخفاض النوم العميق في مرحلة حركة العين غير السريعة الناجمة عن خمول الدماغ، إذ تتناقص حركة العين غير السريعة بنسبة 2 % كل عقد.


وهناك عوامل خارجية أيضا تسبب اضطرابا في روتين النوم، وتؤدي إلى اضطراب إيقاع الساعة البيولوجية، إذ مع التقدم في السن، ينام الناس بشكل خفيف، ما يجعلهم حساسين للبيئة، فإذا تعرضوا للضوضاء أثناء النوم يشعرون على الفور بالانزعاج، ما يجعلهم يستيقظون ويواجهون صعوبة في النوم مرة أخرى.


ويعود سبب الأرق لدى كبار السن إلى عدد كبير من الحالات الطبية، فهو يجعلهم إما أن يبقون مستيقظين طوال الليل، أو ينامون بشكل مفرط أثناء النهار، ما يؤدي إلى تعكر مزاجهم، ويجعلهم يشعرون بالإرهاق والخمول.


كما يشير الأطباء إلى أن انقطاع التنفس أثناء النوم بسبب انسداد مجرى الهواء، ويمكن أيضا أن يؤدي إلى الاختناق أو السعال، وبالتالي النوم المتقطع.


ويقول تقرير موقع “هابييست هيلث” الطبي إن استخدام الهواتف الذكية ومشاهدة العروض أو الأفلام على الشاشة قبل النوم يؤثر أيضا على النوم لدى كبار السن، فيجب على الشخص الابتعاد عن أي شكل من أشكال استخدام الأجهزة لمدة ساعة ونصف الساعة على الأقل قبل وقت النوم.