+A
A-

صدور رواية "ما تبقى من أوراق غجرية"

أصدرت مؤسسة أبجد للترجمة والنشر والتوزيع التي تتخذ من مدينة الحلة مقرا لها، رواية ’ما تبقى من أوراق غجرية‘ للروائي والمترجم العراقي عمار الثويني المقيم بدولة الإمارات العربية المتحدة. 

وهذه الرواية هي الخامسة للروائي الثويني إضافة إلى إصداره مجموعة قصصية بعنوان "صادق السنجاري ومرتفعات وذرينج" وترجمته لعدد من الأعمال الأدبية والفلسفية والتاريخية. وتقع الرواية في 301 صفحة وتتناول عبر سيرة الشخصية الرئيسة ’مصطفى‘ العائد إلى الوطن بعد تجربة اغتراب لأكثر من عقدين في كندا عددًا من الثيمات المهمة من بينها المتاجرة بالأعضاء البشرية والصعوبات التي يواجهها الأطباء بسبب الوضع الراهن. وبالإضافة إلى ذلك، تعرض الرواية محنة الغجر بعد تغيير النظام من خلال شخصية زوجة الفلاح الذي يشرف على إدارة مزرعة مصطفى التي يستقر فيها عند عودته. 

ويقول الأستاذ حسين نهابة، مدير دار أبجد للترجمة والنشر والتوزيع، "نحن مسرورون لإصدار هذه الرواية التي تغطي العديد من المواضيع الاجتماعية الحساسة والحيوية بأسلوب سردي مشوق يطرح العديد من الأسئلة الوجودية على لسان الشخصية الرئيسة خلال مسار الأحداث أو في الحوارات مثل القلق، والحب، والحياة والموت، والواقع السياسي، وكذلك المستقبل الضبابي."

ويضيف، "تتميز رواية ’ما تبقى من أوراق غجرية‘ باعتمادها على العديد من التقنيات مثل تعدد الرواة والاستباق والاسترجاع والمونولوجات واللغة الأدبية العالية إضافة إلى قدرة الروائي على معالجة العديد من الثيمات بأسلوب مترابط، ما يجعل منها واحدة من الأعمال التي نتوقع أن تنال مكانة مهمة ضمن مشهد الأعمال السردية العراقية والعربية." 

ومن جانبه، قال الروائي عمار الثويني، "يسعدني كثيرًا أن تصدر روايتي الأخيرة عن دار نشر عراقية مرموقة لها سمعة بارزة في إصدار الأعمال الرصينة وترجمة روائع الأدب والعلوم العالمية إلى اللغة العربية. وأتمنى أن تكون هذه الرواية عن حسن ظن القارئ العراقي والعربي الذي يتطلع بشغف لكل ما هو جديد في مجال السرد ويحرص على اقتناء الأعمال التي تلبي طموحاته." 

ويذكر أن الثويني قد أصدر أربع روايات: ’في ذلك الكهف المنزوي‘ والقديسة بغداد‘، و’مشحوف العم ثيسجر‘ عن دار نينوى في دمشق، و’الغول البهي‘ عن دار ميم في الجزائر، إضافة إلى مجموعته القصصية ’صادق السنجاري ومرتفعات وذرينج‘ عن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق. وترجم أيضًا عددًا من الأعمال الأدبية والفلسفية من بينها ثلاثة أعمال للكاتب البريطاني كولن ولسون. 

هذا، وتتوفر الرواية الجديدة في مكتب دار أبجد في مدينة الحلة إضافة إلى العديد من منافذ البيع والمعارض التي تشارك فيها الدار. وتشارك الرواية في معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي يقام بإمارة الشارقة خلال الفترة ما بين الأول وحتى الحادي عشر من شهر نوفمبر 2023.