+A
A-

ارتفاع الإنتاج من المزارع السمكية الى 162 طنًا

أشارت وزارة شؤون البلديات والزراعة في مرئياتها بشأن الإنتاج المحلي بالفترة السابقة، بأنها قامت ببذل المجهود في رفع نسب الإنتاج للمواد الغذائية ضمن اختصاصاتها، بحسب الطاقة الاستيعابية للمنشآت العاملة على الإنتاج وهي كالتالي:

رفع إنتاج بيض المائدة حيث بلغ 92 مليون بيضة بزيادة تبلغ (11.6 مليون بيضة حتى العام 2022، ومن المتوقع أيضاً ارتفاع الإنتاج بعد افتتاح المفرخة الجديدة في النصف الثاني من العام 2023.

كما تسعى الوزارة وبالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية إلى إيجاد أراضي لمشاريع تصب في رفع الإنتاج المحلي من لحوم الدواجن وبيض المائدة بالإضافة إلى اللحوم الحمراء.

ولقد بلغ متوسط الإنتاج بالثروة البحرية من المصائد السمكية في المياه الإقليمية لمملكة البحرين (18,492 طنا، في حين أن الإنتاج من المزارع السمكية قد بلغ (162 طنًا) في العام 2022 من الأسماك البحرية والمياه العذبة.

رفع مستويات الإنتاج عبر التعاون مع القطاع الخاص الذي تم من خلال تحديد 6 أراضي بمساحة 36 ألف متر مربع للبدء في إنتاج الأسماك الزعنفية والربيان، وذلك في المرحلة الأولى من تشجيع الاستثمار بمنطقة رأس حيان.

ارتفاع مؤشرات الإنتاج النباتي، نظرا لتنفيذ عدد من الغايات التي تساهم بشكل مباشر في توسيع الرقعة الخضراء وتطوير القطاع الزراعي، ومنها تشجيع الاستثمار المحلي والاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص.

تقليل الفاقد من المنتج المحلي، وتطوير خطة تسويق منتجات المزارعين مما يشجع على التوسع في الإنتاج الزراعي.

استكمال توصيل المياه المعالجة للمزارع، والقيام بعدد من المبادرات للحفاظ على الموارد الوراثية النباتية وتنميتها ومنها استكمال إنشاء بنك الموارد الوراثية النباتية والاستمرار في مشروع حصر ومكافحة سوسة النخيل الحمراء.

التشجيع على إقامة مشاريع الزراعة بدون تربة ضمن مشروع جلالة الملك المفدى للأمن الغذائي، حيث جاري تنفيذ المرحلة الأولى منه في الدراز وهورة عالي.

وأخيراً دعم مدخلات الإنتاج الزراعي، وتطوير قدرات المزارعين، ودعمهم من خلال الدورات التدريبية المختلفة.