+A
A-

معرض التنقل الياباني يقدم نظرة مستقبلية على السيارات الجديدة

- تراقب “نيسان” المستقبل بينما تعطينا لمحة عما نريده في العام المقبل

سيستغرق الأمر بعض الوقت للتغلب على حقيقة أن معارض السيارات أصبحت الآن معارض “التنقل” بعد دخول السيارات الكهربائية.


التحول هو ما نشهده، وهو يحدث لكثير من شركات صناعة السيارات الرئيسية في اليابان، على الأقل هذا هو ما نراه في معرض التنقل الياباني 2023، والمعروف سابقاً باسم معرض طوكيو للسيارات.


تاريخياً، كان معرض طوكيو للسيارات، منصة الإطلاق لنماذج جديدة من شركات صناعة السيارات اليابانية الرئيسية مثل نيسان وهوندا وميتسوبيشي وإيسوزو والمزيد، لكن في الإصدارات القليلة الماضية، لاحظنا أن فكرة إطلاق السيارة قد تغيرت في اليابان، لقد ذهبوا إلى التنقل الكامل في هذه النسخة الجديدة هذا العام.


ويركز معرض التنقل الياباني في دورة العام الجاري على المستقبل والتنقل الأخضر والحلم، بهدف عكس وتشكيل دور وشكل السيارات في المجتمع في السنوات المقبلة بعد أن تم كسر نمط الجدولة كل عامين في العام 2021.


ويضم المعرض الكبير الذي يستمر حتى الخامس من نوفمبر الجاري، الدراجات النارية وأشكال النقل الأخرى بخلاف السيارات. ومع ذلك، فإن الأجواء لا تزال كما كانت دائماً، وهو مليء بالسيارات المبتكرة. ويشارك ما مجموعه 475 شركة، وهو ما يتجاوز بكثير عدد  192 شركة شاركت في آخر نسخة من المعرض في العام 2019.


نيسان
نيسان على سبيل المثال، لم تطلق أي شيء يمكنك شراؤه في صالة العرض اليوم، أو العام المقبل، أو حتى بعد عامين من الآن، وبدلاً من ذلك، انتهزوا الفرصة لإظهار كيف يعيدون التفكير في السيارات - وخاصة السيارات الكهربائية - وكيف يمكن تصميمها لتناسب أنماط الحياة المختلفة.


 لقد تم إعداد 5 منها للمعرض الياباني المهم، اثنتان منها افتراضيتان: Hyper Adventure (للأشخاص النشطين في الهواء الطلق) وHyper Urban (للمحترفين في المدينة). شمل المفهوم المادي سيارة Hyper Punk وهو شيء يمكننا الإشارة إليه على أنه سيارة لجيل Tiktok/‏Z/‏IG.


بالنسبة لنا الذين لا نفكر في هذا المستقبل حتى الآن، هناك نوعان من الاهتمام. تم الكشف عن مفهوم Hyper Force في المعرض، ومن الواضح أنه فقط من خلال النظر إلى إشارات التصميم، يمكننا القول إنه ستكون Nissan GT-R المستقبلية، التي أعلنت نيسان أنها تعمل على النظام الكهربائي (وتحديداً بطاريات الحالة الصلبة) حتى تتمكن من توصيل ما يصل إلى 1360 حصان. لذلك تراقب نيسان المستقبل بينما تعطينا لمحة عما نريده في العام المقبل أو نحو ذلك.


إنفينيتي
قدمت إنفينيتي سيارة Qe الاختبارية الجديدة كلياً، والتي تعد أول سيارة كهربائية من العلامة اليابانية الفاخرة، وتمثل أيضاً مستقبل إنفينيتي في صناعة السيارات الكهربائية بالكامل، وتتميز Qe بحصولها على تصميم خارجي انسيابي مشابه لسيارات الكوبيه، مع مصابيح أمامية LED بمظهر فريد، ولم تكشف إنفينيتي عن أرقام الأداء، ولكن أشارت إلى أن Qe ستتمتع بقدرات رياضية فائقة.


هوندا
ما جذب انتباه عشاق السيارات حقاً هو الكوبيه البيضاء التي بدت وكأنها نموذج أولي أكثر من كونها سيارة نموذجية، وهي تعيد اسماً مألوفاً جداً في العالم وموديل الكوبيه من هوندا بريليوود التي اعتقدنا في البداية أنها ستكون سيارة كهربائية، لكن يبدو أنها ستكون هجينة.


ولم تنشر شركة هوندا أي صور بعد حول نموذجها الجديد الذي قد يكون “إن.إس.إكس”، لكن في المجمل تم بناؤها مع أخذ الاستدامة في الاعتبار.
وبعيداً عن حقيقة أنها مصممة على هذا النحو فإن متعة القيادة والفردية المميزة للطراز ستمكن الكثيرين من الإسراع في الحصول على نسخة منها بما يساعدهم في حياتهم اليومية المنسجمة مع البيئة.


تويوتا
كان لدى تويوتا نماذج إنتاج برادو، بالإضافة إلى مفاهيم مختلفة تضمنت تكوين حمولة IMV 0 والتي ستدخل الإنتاج في حوالي نوفمبر 2024.
وقبل انطلاق المعرض كشفت عن أول نسخة كهربائية بالكامل لموديل لاندكروزر وهي اختبارية باسم لاندكروزر أس.إي، لكن الشركة تكتمت على معظم المواصفات التقنية للسيارة، والمفاجآت الكبيرة تأتي من تويوتا عبر مفهوم “إف.تي-أس.إي” ذي المظهر الجذاب والمثير الذي أثارته في منتصف أكتوبر.


وفي حين أن المواصفات طي الكتمان في الوقت الحالي، فإن الصور الأولى تمنح مشاعر مستقبلية كبيرة تجاه سوبرا عندما يتم النظر إلى المصابيح الخلفية الجامحة.


وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا ينبغي إهمال شقيقتها، سيارة الكروس أوفر فاستباك إف.تي 3 إي ذات الأربعة أبواب، والتي تتحرك في المنحنيات لبعض الزوايا الحادة.


وما يجذب الانتباه شاشة العرض الرقمية الموجودة على الجزء الخارجي من السيارة خلف فتحة العجلة الأمامية.


وتقول تويوتا إن سيارتي إف.تي النموذجيتين تشتركان في “مكونات رئيسية” تحت الصفائح المعدنية، لكن لا توجد تفاصيل بشأن ذلك.


ومع ذلك، لن يتوقف الأمر عند هذا الحد، حيث كشفت شركة صناعة السيارات أيضاً عن مفهوم أكثر تقييداً قبل معرض طوكيو، وهو كايوباكا بي.إي.في الذي من المؤكد أنه لن يصل إلى العديد من الطرقات حول العالم. والمفهوم الوحيد من سوبارو ربما ليس من المستغرب في سوق اليوم الذي يشعر بالحنين الشديد، هو سيارة رياضية كهربائية من الواضح أنها ستستعير إشارات من سيارة إس.في.إكس كوبيه في التسعينات.


استعرضت تويوتا أيضاً شاحنة EPU الكهربائية الجديدة كلياً، والتي تعد شاحنة صغيرة تعتمد على هيكل أحادي رباعي الأبواب مع منظومة كهربائية وتركز هذه الشاحنة على الطرقات العامة مع مواصفات تقنية متقدمة، ولغة تصميمية جديدة كلياً من العلامة اليابانية، ويسعى قسم تويوتا أميركا الشمالية إلى تحويل هذه الشاحنة إلى مركبة إنتاجي، ولكن لا يزال الأمر متوقف على القرار النهائي لمقر الشركة الرئيسي في اليابان وفقاً لتقارير حديثة.


ايسوزو
من العديد من العلامات التجارية، حصلنا على لمحة عما يخبئه المستقبل خاصة عندما يتعلق الأمر بالسيارات الكهربائية. وإذا كان هناك مجال واحد يمكن أن يستفيد حقاً من التكنولوجيا، فيجب أن يكون قطاع المركبات التجارية، هذا بالضبط ما تتبناه ايسوزو.


بينما تعرف ايسوزو بأنها ملكة في شاحنات الديزل والمركبات الثقيلة، فإن المركبات الكهربائية لديها حقاً إمكانات كبيرة فيما تتخصص فيه بسبب عزم الدوران والانبعاثات، لذلك ذهبت ايسوزو إلى معرض اليابان بنسخة تعمل بخلايا الوقود من شاحنة Giga وبتصميم مذهل مستقبلي. ثم هناك إصدارات كهربائية من سياراتهم الأخرى، بما في ذلك مفهوم حافلة Erga EV، الذي من شأنه أن يعمل بشكل جيد في بيئة المدينة.


سوبارو
كان لدى سوبارو نماذج إنتاج مختلفة في جناحها، ولكن ما لفت انتباهنا هو مفهوم التنقل الجوي الذي يبدو وكأنه ارتداد إلى أصولهم في الطيران. كان هناك أيضاً مفهوم التنقل الرياضي الذي يشبه بطريقة ما 959 من بورشة.


لكزس
لدى لكزس خطط خاصة بها إذ يبدو المعرض بالنسبة إلى الشركة مكاناً “لطرح مجموعة نماذج السيارات الكهربائية من الجيل التالي التي تعمل بالبطارية”، في الواقع، بما في ذلك المركبات الرائدة التي ستعيد على ما يبدو تحديد نهجها في هندسة السيارات.


وينبئ المفهوم بنموذج إنتاج من المقرر أن يتم إطلاقه في 2026، والذي سيكون الأول في سلسلة من سيارات لكزس الكهربائية الجديدة.


وفي ظل التفاصيل الغامضة حول نموذج لكزس، لكن من الواضح أن الشركة ترمي من وراء تصميم وابتكار المركبة لمواجهة منافسيها بقوة.


نتوقع أن تتبنى السيارات الكهربائية التي تحمل علامة لكزس نفس إستراتيجية التصنيع، بالإضافة إلى بطاريات الحالة الصلبة المخطط لها والتي من المقرر أن تصل في العام 2027 كمنتج من الجيل الأول سيمكن من نطاق قيادة يزيد على 621 ميلاً (1000 كم). وقم بتعبئة رصيدك من 10 إلى 80 % في 10 دقائق فقط.


مازدا
هناك بالفعل الكثير الذي تم عرضه في معرض التنقل الياباني من جميع شركات صناعة السيارات اليابانية، وأشادت مازدا بكل ما يتعلق بسيارة رودستر، وانتهزوا الفرصة لإظهار مفهوم Iconic SP الذي يأتي مدعوماً بمحرك دوار مزدوج ونظام دفع كهربائي.


ميتسوبيشي
جلبت شركة ميتسوبيشي موتورز إلى معرض السيارات الكثير من نماذج الإنتاج، وفي الواقع، لقد أطلقوا الجيل الجديد من البيك أب تريتون في اليابان وعرضوا نسخة الرالي الخاصة بهم لسيارتي تريتون وديليكا.


ولكن في الحقيقة، فإن Delica هي نجمة زاوية ميتسوبيشي لأن لديهم إصدار Rally، وDelica Mini بالإضافة إلى مفهوم D:X. هذه الشاحنة المستقبلية تعاني من مستقبل مجموعة Delica Model، التي تتبع تاريخها حتى L300 (المعروف أيضاً باسم Delica في اليابان).