+A
A-

"ما لا يقال حوار غرباء في عزلة" بمعرض الشارقة

ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب بنسخته 42 وقعت الكاتبة الكويتية دانة فيصل مدوه مستشارة التسويق والعلاقات العامة باكورة أعمالها الأدبية وهو "ما لا يقال حوار غرباء في عزلة" في دار منشورات تكوين الكويتية المشارك في المعرض. وكانت مسافات البلاد موجودة في حفل التوقيع وسألناها عن الكتاب قالت: " كتاب ما لا يقال حوار غرباء في عزلة هو كتاب يعتبر مجموعة من الأسئلة الوجدانية والوجودية، تم طرحه على مدى ثلاث سنوات من قبل عدد كبير جدًا من الغرباء الذين وجدوا ملاذًا لأنفسهم وأسئلتهم من خلال طريقة السؤال التي تعطيهم القدر الكبير جدًا من الخصوصية والسلوى والذي يميز هذه الرحلة أن الأسئلة كانت تُطرح من أشخاص والأخرين يجدون أنفسهم في الأجوبة.  

وعن تحويل هذه المجموعة لأسئلة وأجوبة قالت دانه: جاءت هذه الرغبة بشكل مُلح من الجمهور الذي تراكم عبر السنين على منصة الانستغرام، حيث أن الجميع كان يتوق لرؤية هذا العمل بشكل ملموس. وكان تحويل هذا العمل من أسئلة متشظية إلى كتاب متكامل يرقى لدار منشورات تكوين يحتاج إلى إعادة هيكلة متكاملة لها.  

وفيما يخص إصدارات أخرى قالت دانة: بالتأكيد سيكون هناك إصدارات أخرى كوني أعشق الكتابة وهي بالنسبة لي كانت ولا تزال وسيلة التعبير المفضلة بالإضافة إلى القبول الذي لاقاه الكتاب والأصداء الجيدة أستطيع القول بأنه أثبت نفسه وبالتالي أعطاني القدر المطلوب من الشجاعة للأبحار في هذا العالم ويكون لي إصدارات أكثر سواء كتب رأي أو فكر أو رواية.  

ومن الصعوبات التي واجهتها قالت دانة: كانت الصعوبة في إيجاد الخيط الخفي الذي يربط كل هذه الأسئلة التي ليس لها منبع واحد وجزئية التنضيد والتبويب لهذا القدر الكبير من الأسئلة حيث أنه كان حوار متشظي عصي على التنظيم، حيث كان صعب جدًا إيجاد الرابط الإنساني من خلال الامعان في الأسئلة والمعاني. أما الرسالة التي سيجدها القارئ هي " أنت لست وحدك" وأظن أننا كلنا في حالة بحث عن الطمأنينة وبأننا لسنا وحدنا في هذا العالم.