+A
A-

انخفاض منسوب المياه الجوفية لمعدلات دون الطبيعية وتسرب مياه البحر لها.. "البلديات": اتخاذ التدابير للحفاظ على منسوبها في طبقة الدمام

أشار تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية لعام 2022 و2023 في أعمال الرقابة على العمليات المتعلقة بالمحافظة على المياه الجوفية وتوسعة الرقعة الخضراء إلى انخفاض مستوى منسوب المياه الجوفية في طبقتي "العلات" و"الخبر" المكونتين لطبقة "الدمام" التي تعتبر الطبقة الرئيسية الحاملة للمياه الجوفية العذبة نسبياً، وذلك في العام 2021 مقارنةً بالعام 1980، ووصوله إلى معدلات تقل عن المعدل الطبيعي لمنسوب مياه هاتين الطبقتين. 

وأشار التقرير إلى أن انخفاض مستوى منسوب المياه الجوفية في طبقتي "العلات" و"الخبر" سمح بتسرب مياه البحر والمياه الجوفية المالحة من طبقة "أم الرضمة" إليهما. 

وتشير آخر عملية قامت بها الوزارة لقياس معدلات الملوحة في الطبقتين المذكورتين في العام 2019، إلى تجاوز معدلات الملوحة في 86% و94% من آبار المياه الجوفية بطبقة "العلات" وطبقة "الخبر" لمعدلات الملوحة الطبيعية على التوالي.

رد وزارة شؤون البلديات والزراعة وأمانة العاصمة والبلديات الثلاث:
تعمل الوزارة حالياً على اتخاذ عدد من التدابير والإجراءات اللازمة للمحافظة على مستويات منسوب المياه الجوفية في طبقة الدمام، وذلك

من خلال ما يلي: 

  • دراسة وضع معدلات سحب آمنة لجميع القطاعات بحيث لا تتعدى مستوى التغذية الطبيعية للخزانات المتجددة وبما يتناسب مع التغذية الصناعية للخزانات غير المتجددة، الأمر الذي من المتوقع أن ينتج عنه تحديد الكمية القصوى من السحب للأغراض المختلفة.
  • زيادة عدد آبار المراقبة إلى 7 آبار جوفية، وتطوير شبكة المراقبة الحالية عن طريق تركيب أجهزة استشعار عن بُعد لمراقبة مستوى المياه الجوفية بما يقارب 75 جهاز، وترقية منصة مراقبة استهلاك المياه الجوفية الحالية لتستوعب مراقبة المستوى والجودة لتتوافق مع مبادرات الاستراتيجية الوطنية للمياه وخطتها التنفيذية 2030، وتعمل الوزارة على تخصيص ميزانية للمشروع.
  • جاري العمل على تنفيذ مشروع المسح الشامل للآبار والذي تم تخصيص ميزانية له من قبل مجلس الموارد المائية، وسيتم طرح المشروع للمناقصة بالتعاون مع جهاز المساحة والتسجيل العقاري.
  • تعمل الوزارة على إعداد الأداة القانونية المناسبة لإلزام القطاع الصناعي والتجاري بإرسال تقارير مخبرية معتمدة للمياه الجوفية المستخدمة في المنشأة بصورة دورية، كما سيتم توفير جهاز لأخذ تحاليل نسبة المواد الصلبة الذائبة في المياه (TDS) والرقم الهيدروجيني (PH) من خلال الزيارات الميدانية لمفتش قراءة العدادات.
  • تعمل الوزارة على إعداد الأداة القانونية المناسبة لإلزام أصحاب الآبار بتركيب عدادات ذكية، مما سيساعد في معرفة كمية الاستهلاك للمحافظة على منسوب المياه الجوفية، وسيتم عرض المقترح في اجتماع اللجنة الاستشارية لمجلس الموارد المائية.