+A
A-

وزير الأشغال: استكمال 95% من شبكة الصرف الصحي في سابعة العاصمة

  • إعادة تأهيل عدد من طرق مجمع 816 في مدينة عيسى

 

قال وزير الأشغال المهندس إبراهيم بن حسن الحواج في رده على السؤال المقدم من النائب زينب عبدالامير خليل حول مشاريع تطوير البنية التحتية القائمة في الدائرة السابعة بمحافظة العاصمة بأنه" قامت الوزارة بتوصيل جزء كبير من محافظة العاصمة بشبكة الصرف الصحي في الأعوام السابقة".

وتابع" بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في المحافظة المذكورة حوالي %94.20 من العقارات المعمرة بالمحافظة وبلغت نسبة توصيل شبكة الصرف الصحي بالدائرة السابعة في المحافظة ذاتها حوالي %95.13% من العقارات المعمرة بالدائرة".

وبشأن مشروع الصرف الصحي بمجمع 721 في جد علي، أوضح الحواج عن استكمال توصيل مجمع 721 في المنطقة المذكورة (الأجزاء غير الموصلة بشبكة الصرف الصحي) يقع ضمن مشاريع الوزارة القادمة، والذي سيتم من خلاله تحديد حرم الطرق التي تمكن من إنشاء شبكة للصرف الصحي وربطها بالخطوط الرئيسية مشروع الصرف الصحي بمجمع 709 في الكورة وكذلك من ضمن المشاريع المستقبلية التي ستقوم وزارة الأشغال بتنفيذها، هو توصيل الأجزاء غير الموصلة بمجمع 709 في المنطقة المذكورة.

وقال" تعمل الوزارة على استكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة السابعة بشبكة الصرف الصحي، حيث يعتمد تنفيذ هذه المشاريع على برنامج الوزارة المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة، وتوفير متطلبات الجهات الخدمية وغيرها من الإجراءات اللازمة وعليه سيتم توصيل باقي المجمعات ضمن المشاريع المستقبلية للوزارة".

وبشأن إنشاء وتطوير الطرق في المناطق الداخلية، أشار الحواج عن حرص وزارة الأشغال على إنشاء البنية التحتية وتطوير شبكة الطرق من خلال مشاريع تحسين الحركة المرورية، ورصف الطرق الترابية وصيانة الطرق وغيرها من خدمات ضمن برنامج عمل الوزارة.

وعن مشاريع تحسين الحركة المرورية قال" مشروع تطوير شارع 77 المحصور بين شارع أبوظبي وشارع 33 في جرداب، حيث أن هذا المشروع في مرحلة إجراءات طرحه للمناقصة، ويهدف إلى تحسين الحركة المرورية للشارع لقاصدي المنطقة".

وأضاف" وسيتضمن على تطوير شارع 77 في الجزء الواقع بين شارع أبوظبي شمالاً وشارع 33 جنوباً، ليصبح مساراً واحداً في كل اتجاه مع إنشاء شارع للخدمات، كما سيشتمل المشروع على إنشاء مواقف للسيارات في المساحات المتوفرة، وأعمال الرصف بالطوب وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وإنشاء نظام لتصريف مياه الأمطار، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات وآخرين".

وبشأن مشروع تطوير شارع (23) - المرحلة الثانية والثالثة، علق الحواج قائلاً" تمتد المرحلة الثانية للمشروع من تقاطع شارع (23) مع الطريق (1121) إلى المشروع الإسكاني الجديد، وتمتد المرحلة الثالثة للمشروع لتقاطع شارع (23) مع شارع (77)، وتشتمل أعمال التطوير على توسعة الشارع إلى شارع مزدوج ذو مسارين في كل اتجاه، وغيرها، ومن المؤمل البدء في التنفيذ بعد الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة".

وبخصوص مشاريع إعادة تأهيل الطرق بالمناطق السكنية، قال"  منها مشروع إعادة تأهيل عدد من طرق مجمع 816 في مدينة عيسى، حيث يهدف المشروع إلى المحافظة على الأصول والمحافظة على شبكة الطرق لضمان استدامة الخدمة وتسهيل حركة تنقل القاطنين من وإلى مساكنهم بكل يسر وأمان".

وتابع" ويتضمن المشروع على إعادة إنشاء عدد من الطرق ورصفها بالأسفلت بدءاً من طريق 1601 وحتى طريق 1631 وبطول 7.3 كيلومتر، إلى جانب إعادة تأهيل عدة طرق في المجمع".

وفيما يتعلق بمشاريع صيانة عدد من الطرق بالدائرة، قال الحواج" تم إنجاز عدد من مشاريع أعمال صيانة وتأهيل عدد من الطرق  بالدائرة السابعة في محافظة العاصمة، منها إعادة تأهيل عدد من الطرق بمجمع 721 في جدعلي، حيث انتهت من المرحلتين الأولى والثانية، والتي تضمنت عدد من الطرق منها 2148، 2141 ،2142، أما المرحلة الثالثة والتي تشمل على الطرق (2152 ،2150، 2143 ، 2141)، حيث سيتم البدء فيها بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة".

وتابع" وكذلك صيانة عدد من الطرق بمجمع 733 في جرداب أما بخصوص المجمع (733) في منطقة جرداب فأن الوزارة قد انتهت من رصف عدد من الطرق الترابية في المجمع المذكور خلال نهاية العام 2022م واشتمل المشروع على أعمال الرصف وإنشاء الطرق بطول (2) كيلومتر تقريباً".

وبشأن منطقة الكورة، قال الحواج"  نفيدكم بأنه ضمن المشاريع المستقبلية مشروع تطوير شارع (5) بمنطقة الكورة والذي يعد أحد الطرق الرئيسية في المنطقة ويربط شارع عمان غربا بشارع (23) شرقا ويشتمل على إعادة إنشاء الشارع، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة، وتوفير مواقف للسيارات في المساحات المتوفرة وغيرها. ومن المؤمل البدء في التنفيذ بعد استكمال كافة الإجراءات اللازمة".

وزاد" كما تعمل الوزارة على مشروع لتطوير الطرق الداخلية المتبقية لمنطقة الكورة بمجمع (709) أيضا مع توفير شبكة لتصريف مياه الأمطار".