+A
A-

"التجارة" تفتح الباب لتدريب متخصصين في المصانع الذكية.. وهذه طريقة التقديم

أعلنت إدارة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة عن بدء استقبال الدفعة الثانية من تدريب "مقيم معتمد لمؤشر جاهزية الصناعة الذكية (SIRI)".

وأشار منشور للوزارة أن الموعد النهائي للتقديم هو يوم الثلاثاء تاريخ 21 نوفمبر 2023.

وتأتي الخطوة استكمالاً لبرنامج المصانع الذكية الذي يعتمد على مؤشر جاهزية المصانع الذكية SIRI المعتمد عالميا.

وكانت الوزارة قد بدأت أعمال التقييم لعدد من المصانع لبدء مشروع المصانع الذكية ، حيث يتم في الوقت الحالي وضع الخطط الخاصة بعملية التحول الرقمي لهذه المصانع، حيث تشمل ركائز عملية التقييم العمليات، سلسلة الإمدادات، دورة حياة المنتج، والأتمتة، والترابط والتكامل، والذكاء، وجهوزية المواهب، والهيكل والإدارة.

وتستهدف المبادرة تحويل 300 مصنع بحريني إلى “مصنع ذكي” بحلول العام 2026، حيث سيتعين على المصانع الراغبة في الدخول للبرنامج إجراء عملية تقييم أولي لوضع خطة لرفع جهوزيتها للثورة الصناعية الرابعة، عبر استخدام مؤشر “سيري” لقياس جهوزية المصانع والمستخدم من قبل الدول المجاورة، وبناءً على تقييم المصنع ستحصل المصانع على دعم من “تمكين” يصل إلى 50 % من النفقات الرأس مالية التشغيلية لعملية التحول، إلى جانب برامج التمويل والتدريب والتأهيل، التي يوفرها الصندوق عبر برامجه المختلفة.

وإلى جانب دعم نفقات تحول المصانع، سيقوم “تمكين” بتدريب 20 بحرينيًّا، من أجل أن يكونوا مقيمين لأعمال المصانع ومستعدين في مجال المصانع الذكية.

 

للحصول على الرابط امسح الـQR Code