+A
A-

علي الحداد: 4 أضرار تصيب الإنسان عند تجنب الخروج من المنزل... فما هي؟

أكد‭ ‬اختصاصي‭ ‬التغذية‭ ‬علي‭ ‬الحداد‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الأضرار‭ ‬التي‭ ‬قد‭ ‬يصاب‭ ‬بها‭ ‬الإنسان‭ ‬نتيجة‭ ‬عدم‭ ‬الخروج‭ ‬من‭ ‬المنزل،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬بعض‭ ‬الأشخاص‭ ‬يرفضون‭ ‬الخروج‭ ‬إلا‭ ‬للضرورة،‭ ‬ما‭ ‬قد‭ ‬يعرضهم‭ ‬إلى‭ ‬الإصابة‭ ‬بعدد‭ ‬من‭ ‬المشكلات‭ ‬والأضرار‭.‬

ونشر الحداد عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعض الأضرار التي قد يصاب بها الإنسان عند الامتناع عن الخروج من المنزل، والتي كان أبرزها الإصابة بالاكتئاب، إذ قد يشعر الإنسان بالراحة النفسية لمدة يومين أو أكثر، عند الامتناع عن الخروج من المنزل، لكن بعد ذلك سيعاني من القلق وزيادة الشعور بالاكتئاب وتغير الحالة المزاجية، فالإنسان يحتاج إلى التعرض للطبيعة وما تحويه من شمس ورياح وهواء، فهذا يحسن من الحالة العصبية، ويحسن المزاج، ويساعد على الوقاية من الاكتئاب.
كما قد يعاني الإنسان من صعوبة النوم، إذ تزداد فرص الإصابة بالأرق عند الامتناع عن الخروج من المنزل، حيث إن الاكتئاب والتوتر يؤثران على فرص النوم بساعات الليل، إضافة إلى أن عدم التعرض لضوء الشمس يوميًا يقلل من فرص الحصول على نوم هادئ وجيد أثناء الليل. وقال: يعتبر انخفاض مستوى فيتامين “د” في الجسم من أكثر المشكلات الصحية التي يواجهها بعض الأشخاص نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس، ما يؤثر على المناعة ودورها في مواجهة الأمراض والشفاء، إلى جانب ظهور بعض الأعراض، مثل صعوبة التركيز، وآلام العظام. ويتعرض كبار السن وأصحاب البشرة الداكنة خصوصا لانخفاض مستويات فيتامين “د” في الجسم عند الجلوس يوميًا في المنزل. ومن أهم المشكلات التي قد يعاني من الشخص الذي لا يفضل الخروج من المنزل زيادة الوزن؛ بسبب عدم المحافظة على نظام غذائي صحي، إلى جانب تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية أثناء الجلوس في المنزل، فضلًا عن الابتعاد عن الحركة اليومية التي يوفرها الخروج من المنزل بشكل منتظم، ما يؤدي إلى الشعور بالتعب، الخمول وعدم النشاط؛ بسبب عدم الحركة وزيادة الوزن. وفي الختام أكد الحداد أهمية الخروج من المنزل، حتى لو كان من دون صحبة أحد، فمجرد الخروج يغير الحالة النفسية للإنسان.