+A
A-

جون راين: لا حل في الأفق للحرب الدائرة في غزة

قال مستشار أول للعناية الواجبة الجيوسياسية بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية جون رين، إن حوار المنامة هذا العام كان مثيرًا للاهتمام، لاسيما في الأوقات الصعبة الذي تعيشها المنطقة، وهيمنة حرب غزة على أجندة الحوار بشكل واضح. 
وأضاف في تصريحه لـ “البلاد” أن النقاشات المطروحة تناولت كيفية التوصّل إلى اتفاق أكثر استدامة لحل المشكلة الفلسطينية، وكذلك القضايا الأخرى مثل تطوير القدرات الدفاعية للمنطقة ككل. وذكر أن “جميع الحضور أعربوا عن سعادتهم بالعودة إلى البحرين، وممتنون لاستضافتهم مرة أخرى من قبل الحكومة البحرينية”. 
وعن الأمن في الممرات البحرية، أفاد بأن الأجندة الأمنية تأثرت بما حدث ومازال يحدث في غزة، ولكن هناك مؤتمر مرتقب بشأن اقتصاد الخليج سيتناول جوانب مهمة بشأن الأمن البحري، وتأثير ما يحصل على اقتصاد المنطقة، إلى جانب بحث مواصلة العمل مع الشركاء الإقليميين من القطاع التجاري. 
وقال: الهدف من الحوار هو أولًا وقبل كل شيء جمع الناس معًا للحديث، وثانيًا توفير إطار يتم عبره مناقشة مثل هذه الأمور المهمة، إذ يمكن مناقشة القضايا عن طريق الحوار، وتوليد أفكار واتصالات كافية للحكومات والدبلوماسيين؛ حتى يتمكنوا من المضي قدمًا بالعمل المهم.