+A
A-

مهرجان العين للكتاب ينطلق في تسعة مواقع ثقافية وتراثية تحت شعار "العين أوسع لك من الدار"

تحت رعاية الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة العين، افتتح مركز أبوظبي للغة العربية فعّاليات الدورة الـ14 من مهرجان العين للكتاب 2023، الذي ينظّمه هذا العام تحت شعار "العين أوسع لك من الدار" خلال الفترة من 19 إلى 25 من نوفمبر الجاري.

يقدّم المهرجان للجمهور أكثر من 400 فعّالية وبرنامج متخصّص في مجالات الثقافة والفنون والإبداع والأنشطة المختلفة، ويثري معارف جميع فئات المجتمع بأكثر من 60 ألف عنوان من الكتب التي يوفّرها 150 عارضاً ، ضمن مشهد ثقافيّ تحتضنه تسعة من أبرز مواقع مدينة العين الثقافية.

يسعى المهرجان هذا العام للاحتفاء بالكتاب والفنون ومختلف جوانب الإبداع الأدبي، من خلال فعّالياته الغنية والمتنوّعة وأنشطته التفاعلية الرامية إلى تعزيز ثقافة القراءة وتحفيز فئات المجتمع، وخاصة فئة الشباب، على التواصل مع التراث الثقافي الإماراتي الأصيل والتعرّف على أعماله الثرية.

كما يهدف المهرجان إلى إبراز مكانة مدينة العين المميّزة وجهةً بارزة لتنظيم الفعّاليات والمعارض النوعية التي تواكب تطلّعات مختلف فئات المجتمع، وإظهار التنوّع الكبير الذي تتمتّع به. فتحتضن مواقع تاريخية وتراثية عريقة أنشطة المهرجان الثقافية والأدبية والفنية والترفيهية الشيّقة المصمّمة خصيصاً لتُناسب جميع أفراد العائلة. 

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: "يفتح "مهرجان العين للكتاب" أبوابه هذا العام لجميع أفراد المجتمع التوّاقين للاستفادة مما يطرحه من فعّاليات ثقافية وأدبية ومعرفية يشارك فيها نخبة من أبرز الشخصيات والرموز الثقافية، انسجاما مع إستراتيجية المركز الرامية لغرس قيمة وجماليات اللغة العربية وآدابها في نفوس كافة الفئات. ويُرسخ المهرجان بنسخته المتجدّدة حضوره بمثابة جسر معرفي للتواصل بين جميع أفراد المجتمع، مُتيحاً لهم الفرصة للتعرّف على جماليات وخصوصية مدينة العين التي تمتلك تاريخاً عريقاً من الموروث والإبداعات الأدبية، كما يواكب رؤية ومكانة الدولة في احتضان أهم الفعاليات الثقافية التي تعكس ريادتها بوصفها منارة للعلم والمعرفة والابتكار".

وتتوزّع فعّاليات مهرجان العين للكتاب في تسعة مواقع رئيسة بمدينة العين، حيث يُشكّل إستاد هزاع بن زايد "العين سكوير" الموقع الرئيس للمهرجان، ويستضيف باقة من الأنشطة والبرامج التعليمية والترفيهية للأطفال والناشئة عبر ركن مخصّص لكل فئة منهما، إلى جانب جلساتٍ متنوّعة بمشاركة نخبة من اليافعين الموهوبين. كما يحتفل بالأيام الخاصة بفعّاليات تفاعلية مميّزة، فضلاً عن العروض الفنية والموسيقية المتجوّلة على مدار اليوم، مع ركن خاص بالفنون يُقدّم ورش عمل تستهدف أصحاب المواهب الفنية.

ويزخر البرنامج الثقافي والفنّي للمهرجان بالندوات والنقاشات والمبادرات الثرية، التي تُسلّط الضوء على مجموعة واسعة من الموضوعات الحيوية. وتتوزّع فعّالياته على العين سكوير، وقصر المويجعي، وبيت محمد بن خليفة، ومكتبة زايد المركزية، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، ومركز القطارة للفنون وبعض المراكز التجارية: العين مول وبراري مول والفوعة مول. وسيخصّص المهرجان للعام الثاني على التوالي برنامجاً حافلاً للاحتفاء بشعراء الكلمة المغنّاة من مدينة العين، الذين اشتُهرت قصائدهم المغنّاة بين مختلف شرائح المجتمع، ويُبرز في أمسيات يومية إرث شعراء القصائد المغنّاة الخالدة التي اشتُهرت محلياً وعربياً طوال العقود الماضية.