+A
A-

تدشين موقع “هواجس عقيل سوار” بمركز كانو الثقافي

دشن الكاتب والصحافي القدير عقيل سوار موقعه الإلكتروني” هواجس عقيل سوار”بمركز كانو الثقافي وافتتاح معرض الصور المصاحب “البحرين زمان لول” وسط حضور كبير من المدعوين من الفنانين والأدباء والكتاب، وقد تحدث في حفل التدشين الذي أداره الكاتب محمد فاضل، كلٌّ من: عبدالله يوسف وعصمت الموسوي وعباس هلال، الذين استعرضوا ذكرياتهم مع سوار وأهم المحطات.
وفي مستهل الحفل، أشادت الموسوي بما قامت به منى الحميدان، زوجة عقيل سوار، بتجميع كل تراثه في الصحافة وإبداعاته المختلفة 
وإنشاء هذا الموقع، ثم استعرضت الموسوي عملها في الصحافة ومدى تعلمها واستفادتها من عقيل سوار، باعتباره من الجيل الثاني من رواد الصحافة، خصوصا في مجلة “صدى الأسبوع “، وما كان ينشر فيها من مقالات وتحقيقات، بل كان يكتب في بعض الأحيان مقالا تحت اسم مستعار وهو “بدرية فؤاد” ليقول فيه ما كان لا يستطيع قوله في مقالات أخرى.
من جانبه، استعرض عباس هلال جوانب من سيرة عقيل سوار الإبداعية والمنعطفات العديدة في حياته، وعمله في مختلف الصحافة البحرينية، وتميزه بشكل لافت. أما الفنان والمخرج عبدالله يوسف فقد تحدث عن الجانب المسرحي في حياة عقيل سوار وما جمعها من أعمال مسرحية مثل “البراحة”، والتي كان اسمها في البداية “سنان وتابعه مناحي”، وكان مرشحًا لبطولتها الفنان الراحل القدير عبدالحسين عبدالرضا، وكذلك مسرحية “سوق المقاصيص” و ”بنت النوخذة” و “خميس وجوهر”  و ”افا يا عبيد” وغيرها من الأعمال.
وأضاف يوسف أن عقيل سوار كان مبدعًا في التوثيق الفوتوغرافي البصري الإبداعي لمجمل فضاء البحرين ذي النكهة المغايرة  “في زمان لوول”. وهذا التميز الغني متقدًا من ذهنية متفاعلة وراصدة لأبعد حدود الدقة التوثيقية لطبيعة مكونات الزمان والمكان والبيئة المعمارية بتفاصيلها وأشكالها. يذكر أن موقع “هواجس عقيل سوار“ يحتوي على: أعماله التصويرية، المواويل، المسرح، الصحافة، الإصدارات والمقابلات، ويعد بمثابة مرجع مهم للباحثين والمهتمين، وعنوان الموقع هو:
http://www.aqswar.com”.