+A
A-

"التمييز الكويتية" تقضي بسجن وزير الدفاع السابق وآخرين 7 سنوات

قضت محكمة التمييز الكويتية الأحد، بالامتناع عن النطق بعقاب رئيس مجلس الوزراء السابق الشيخ جابر المبارك، في القضية المعروفة بقضية «صندوق الجيش».

وقضت المحكمة برئاسة المستشار سلطان بورسلي، بحبس وزير الدفاع السابق الشيخ خالد الجراح وآخرين 7 سنوات مع الشغل والنفاذ، وبراءة عادل العنزي في هذه القضية.

وكانت محكمة الوزراء قضت في 7 مارس (آذار) 2022 في جلسة علنية، ببراءة جميع المتهمين في قضية صندوق الجيش، وبينهم رئيس الحكومة السابق جابر المبارك ووزير الداخلية والدفاع السابق خالد الجراح، ووكيل وزارة الدفاع السابق جسار الجسار وآخرون.

وسبق لمحكمة الوزراء أن أصدرت في 13 أبريل (نيسان) 2021، قراراً بحبس رئيس الوزراء السابق، الشيخ جابر المبارك الصباح، احتياطياً على ذمة قضية صندوق الجيش، في سابقة قضائية وسياسية هي الأولى من نوعها في الكويت، كما رفضت إخلاء سبيل وزير الداخلية الأسبق الشيخ خالد الجراح مع قياديين اثنين في الجيش متهمين بالاختلاسات في صندوق الجيش.

وتفجرت قضية «صندوق الجيش» بعد أن كشف وزير الدفاع الكويتي السابق الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح في 16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، عن وثائق تظهر الاستيلاء على نحو 240 مليون دينار (800 مليون دولار) من صندوق لمساعدة العسكريين، وأدت هذه القضية إلى استقالة الحكومة.