+A
A-

السادة لـ “البلاد”: الجائزة تمثل اعترافًا فخريًّا لـ “المصرف”

توج مصرف البحرين المركزي بـ وسام المعلوماتية من قبل مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية يوم الخميس الماضي بنسخته الـ 17 في دورتها الـ23 لهذا العام، والذي يعد أعلى ما تمنحه الجائزة سنويا.

بدورها "البلاد" تواصلت مع المدير التنفيذي للعمليات المصرفية في مصرف البحرين المركزي حصة السادة التي قالت في تصريح خاص لـ "البلاد": يشرفنا أن يكون مصرف البحرين المركزي من الحائزين على وسام المعلوماتية والذي يعد أعلى ما يمنحه مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح.
 
وبينت أن هذه الجائزة المرموقة تمثل اعترافًا فخريًا للمصرف، وننتهز هذه الفرصة للإشادة بجهود جميع منتسبي وشركاء المصرف، وبالأخص المعنيين في تطوير اطار عمل المدفوعات الرقمية والتكنولوجيا المالية، والتي أسفرت عن تحقيق هذا الإنجاز الذي يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي تحققت لمملكة البحرين في مجال الابتكار التقني والتحول الرقمي.
 
وأشارت السادة إلى أن المصرف شهد إنجازات تبدأ من إطلاق شبكة "بنفت" لربط أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع لبطاقات السحب الآلي في مملكة البحرين عام 1997 ، وإصدار نموذج رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الخاص بمملكة البحرين عام 2011 ، ومن ثم تدشين وتطوير نظام التحويلات المالية الإلكتروني عبر السنوات التي تتبعها. 

وزادت، أنه وفي عام 2017 قام المصرف بإنشاء وحدة مختصة في مجال التكنولوجيا المالية تسمى "وحدة التكنولوجيا المالية والابتكار" ومن ثم إطلاق البيئة الرقابية التجريبية (Regulatory Sandbox) التي تعد الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى تدشين التطبيق الذكي "بنفت بي" (BenefitPay) المحفظة الوطنية الإلكترونية من قبل شركة بنفت. 
وأضافت، أنه عام 2018 شهد إطلاق مشروع اعرف عميلك إلكترونياً (eKYC) بالتعاون مع شركة "بنفت" وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية كأول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. كما أطلق المصرف في عام 2021 خدمة الشيكات الإلكترونية (e-Cheque) كوسيلة دفع مكملة للشيكات التقليدية لتمثل انطلاقة نحو مسيرة التحول إلى مجتمع غير نقدي.
 
واختتمت السادة تصريحها لـ “البلاد" أن المصرف يؤكد حرصه والتزامه بالاستمرار في دعم التطوير والابتكار في قطاع الخدمات المالية وتعزيز الاقتصاد الرقمي في المملكة بتطوير مشاريعه الحالية لتتوافق رؤيته مع كل ما هو جديد في القطاع، كإصدار وتحديث توجيهات للخدمات المصرفية المفتوحة (Open Banking) والتمويل الجماعي (Crowdfunding) والاصول المشفرة (Crypto Assets)."