+A
A-

المبارك يصدر قرارا بشأن منشآت الأمن الحيواني

اصدر وزير شئون البلديات والزراعة المهندس وائل بن ناصر المبارك القرار رقم (142) لسنة 2023 بشأن متطلبات الأمن الحيوي في منشآت الأمن الحيواني.

ونصت اهداف القرار والذي جاءت في المادة الثالثة، الى المساهمة في تطبيق منظومة الأمن الحيوي والسيطرة على الأمراض وضمان صحة الحيوان، وتعزيز سلامة الثروة الحيوانية، والمساهمة في الحد من الاستخدامات غير السليمة في منشآت الإنتاج الحيواني.

وأشارت المادة الرابعة من القرار الى متطلبات الأمن الحيوي، حيث يجب على جميع منشآت الإنتاج الحيواني الالتزام بتطبيق متطلبات الأمن الحيوي وهي. فحص الحيوانات الجديدة والتأكد من خلوها من الأمراض قبل إضافتها للقطيع.

تطهير المركبات التي تدخل منشأة الإنتاج الحيواني بأي وسيلة فعالة وممكنة، حسب إرشادات وتعليمات الإدارة المختصة، وتوفير سور يحيط بمنشأة الإنتاج الحيواني وفق المواصفات التي تضعها الوزارة.

وكذلك توفير مكان مناسب لحفظ الأعلاف أو تجهيز العلائق وضمان سلامتها بما يتناسب مع النشاط ومنع تلوثها بروث الحيوانات أو أية ملوثات أخرى.

وايضاً الإفصاح عن مصدر الحيوانات الموجودة في منشأة الإنتاج الحيواني، وتطبيق برنامج التحصينات السنوية التي تنفذه الإدارة المختصة ضد الأمراض الوبائية.

وتجميع الأجنة المجهضة وجثث الحيوانات النافقة والتي يتم التخلص منها بالطرق الرحيمة في الأماكن المخصصة وفقا للإجراءات المعتمدة لدى الإدارة المختصة وبالتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة.

وتوفير مكان مخصص في منشأة الإنتاج الحيواني لتجميع النفايات والمخلفات لحين التخلص منها، مع تزويد منشأة الإنتاج الحيواني بمظلات لحماية الحيوانات من حرارة الشمس أو الأمطار.

كما نصت ايضاً الى تنفيذ متطلبات الرفق بالحيوان في تصميم منشأة الإنتاج الحيواني وفق الاشتراطات الصادرة من الإدارة المختصة، ومكافحة الطفيليات الخارجية والداخلية في الحيوانات بشكل دوري قبل إضافتها للقطيع عن طريق استخدام المبيدات البيطرية للتغطيس والرش أو العلاج.

وكذلك تنظيف وتطهير منشأة الإنتاج الحيواني والمعدات التي بها بشكل دوري، وتجفيف المياه الراكدة والتخلص من الأعشاب الضارة، وعدم خلط الحيوانات مختلفة الأنواع والأعمار في نفس المكان داخل منشأة الإنتاج الحيواني.

وأشارت أيضا الى ارتداء العاملين في منشأة الإنتاج الحيواني لمعدات الوقاية الشخصية كالقفازات الكمامات النظارات، عند التعامل مع حيوانات مريضة أو مشتبه بإصابتها بأحد الأمراض، ومكافحة الحشرات والقوارض عن طريق الرش والمصائد.

والتخلص الصحي السليم من الروث والأوساخ عن طريق وضعها في حاوية مخصصة محكمة الغلق ويتم التخلص منها وفقا للإجراءات المعتمدة لدى الوزارة، وتوفير مكان لعزل وعلاج الحيوانات المريضة.

وتصميم حظائر التربية بشكل يضمن التهوية الجيدة، وتوفير مكان مناسب ومنفصل لحفظ معدات التنظيف والتطهير ومكافحة الحشرات والفساد.

وتزويد الحظائر بالعدد المناسب من المعالف والمشارب، والمحافظة على نظافتها بشكل دوري، وتوفير مصدر للكهرباء والمياه الصالحة للشرب.

وأشارت المادة الخامسة من القرار الى واجبات مالك أو مسئول منشأة الإنتاج الحيواني والتي يجب على مالك أو مسئول منشأة الإنتاج الحيواني.

وتشمل هذه الواجبات تطبيق متطلبات البيئة والصحة والسلامة المعمول بها في المملكة داخل منشأة الإنتاج الحيواني، وتطبيق برامج الوقاية والسيطرة على الأمراض الوبائية والمستوطنة التي يتم اعتمادها من قبل الإدارة المختصة.

وحفظ السجلات ذات الصلة بعمليات منشأة الإنتاج الحيواني وذلك لمدة ثلاث سنوات على الأقل، وعدم بيع المنتجات للمستهلك إلا بعد انقضاء فترة الانحسار الدوائي.

وكذلك عزل وحجر الحيوانات الجديدة في مكان منفصل داخل منشأة الإنتاج الحيواني لمدة لا تقل عن أربعة عشر يوما ، وعدم إدخالها إلى القطيع مباشرة، والتحقق من سلامة الحيوانات، وعزل الحيوانات المريضة أو التي تتلقي العلاج لحين شفائها، والعمل على إبلاغ الإدارة المختصة فوراً في حالات حدوث نفوق أو إجهاض تفوق المعدلات الطبيعية أو الاشتباه بمرض وبائي معد.

وأشارت ايضاً الى إخضاع العاملين في منشأة الإنتاج الحيواني للفحص الطبي الدوري، ومنع العاملين في منشأة الإنتاج الحيواني من مباشرة العمل في حال الاشتباه بإصابتهم بمرض معد لحين التأكد من خلوهم من المرض مع ضرورة إبلاغ الإدارة المختصة في حال الإصابة أو الاشتباه بالمرض.