+A
A-

بورصة البحرين تسجّل أول نمو لها بعد ثلاثة أشهر من التراجع

نجح مؤشر أسواق الأوراق المالية الخليجية في تسجيل أول مكاسب له منذ أربعة أشهر بعد أن سجلت المؤشرات العامة لكافة البورصات الخليجية نموًّا خلال الشهر، بحسب تقرير “كامكو” الشهري لأسواق الخليج.
 وسجل المؤشر العام لبورصة البحرين ارتفاعًا هامشيًّا بنسبة 0.5 % في نوفمبر 2023، وأنهى تداولات الشهر مغلقًا عند 1,939.77 نقطة، ليسجل بذلك أول نمو له بعد ثلاثة أشهر من التراجع المتواصل. ونتيجة لذلك، حقق المؤشر مكاسب أعلى قليلًا على صعيد الأداء منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه بنسبة 2.3 %. وعلى صعيد الأداء القطاعي، رجحت كفة القطاعات الرابحة، بعد أن سجلت ستة من أصل سبعة مؤشرات قطاعية نموًّا في نوفمبر 2023. وسجل مؤشر القطاع الصناعي أكبر مكاسب بين المؤشرات القطاعية بنسبة 9.2 % لينهي تداولات الشهر مغلقًا عند 2,913.5 نقطة بدعم من الأداء الجيد لسهم إي بي إم تيرمينالز بنسبة 13.4 % خلال الشهر. تبعه كل من مؤشري قطاع الاتصالات وقطاع العقارات بارتفاعهما بنسبة 3.3 % و0.5 %، على التوالي. 
 في المقابل، سجل مؤشر قطاع المواد الأساسية، ذو الثقل الوزني الكبير، تراجعًا هامشيًّا بنسبة 0.9 %، وأنهى تداولات الشهر مغلقًا عند 4,961.7 نقطة.

أسواق الخليج
وارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 5.2 % في شهر نوفمبر 2023 بدعم رئيسي من معنويات التفاؤل التي عمت الأسواق العالمية على خلفية توقعات أن تكون أسعار الفائدة قد بلغت ذروتها بالفعل وإمكانية قيام البنوك المركزية بخفض أسعار الفائدة العام المقبل، على الأرجح خلال النصف الثاني من العام. وكانت بورصة قطر هي الأفضل أداءً على مستوى البورصات الخليجية بتسجيلها لنمو بلغت نسبته 5.4 %، تبعتها كلا من السعودية ودبي بمكاسب بلغت نسبتها 4.6 % و3.0 %، على التوالي. 
وأدّت تلك المكاسب الشهرية إلى خفض معدل تراجع أداء البورصات الخليجية منذ بداية العام 2023 حتى تاريخه إلى 2.4 %، في حين سجلت دبي والسعودية مكاسب ملحوظة.