+A
A-

قطر تبني أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم

تخطط قطر لبناء أكبر منشأة لإنتاج الأمونيا الزرقاء في العالم، بطاقة إنتاجية قدرها 1.2 مليون طن سنويًّا، وفقًا لتصريحات وزير الدولة لشؤون الطاقة سعد بن شريده الكعبي.
الوزير أضاف في كلمة على هامش الدورة 17 من مؤتمر “جيبكا” السنوي المنعقد في العاصمة القطرية الدوحة، أن المصنع سيكون الأكثر استدامة، منبّهًا إلى أنه “كجزء من هذا المشروع، نقوم بتطبيق تقنية احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه لالتقاط وعزل نحو 1.5 مليون طن سنويًّا من ثاني أكسيد الكربون”، حسب ما نقلته “الشرق بلومبرغ”.
أضاف أن جزءًا من الطاقة الكهربائية لهذه المنشأة ستكون نظيفة، وتحديدًا من محطة للطاقة الشمسية قيد الإنشاء حاليًّا، تعمل شركة قطر للطاقة على تنفيذها.
 وفي سياق متصل، فإن شركة “قطر للطاقة” تعمل أيضًا مع “شيفرون فيليبس” على بناء كسارتين للإيثان، واحدة في قطر والأخرى في الولايات المتحدة، بطاقة إنتاجية تزيد عن 2.2 مليون طن سنويًّا، ومن المتوقع بدء تشغيلهما قبل نهاية 2026.
كما كشف الكعبي أن شركة قطر للأسمدة الكيماوية “قافكو” هي أكبر منتج متكامل للأمونيا واليوريا في العالم، إذ تبلغ طاقتها الإنتاجية نحو 4 ملايين طن سنويًّا من الأمونيا، و6 ملايين طن سنويًّا من اليوريا.