+A
A-

"وراء الجبل".. وحلم الطيران بالبحر الاحمر السينمائي

يحضر المخرج محمد بن عطية مهرجان البحر الاحمر السينمائي الدولي والذي اصبح متاحا لجلساتالأسئلة والأجوبة بعد عرض فيلمه "وراء الجبل" الذي عرض مؤخرا، إلى جانب المنتجة درة بوشوشةوالممثلين مجد مستورة وسامر بشرات.
ويعرض الفيلم الروائي الطويل للمخرج التونسي محمد بن عطية "وراء الجبال" لأول مرة في العالم العربي في الدورة الثالثة من المهرجان الذي يستمر من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر.
 فيلم "خلف الجبال" باستقبال إيجابي بسبب اول وهو انه فيلم بعيد عن التقليدية.
يتتبع الفيلم قصة رفيق وابنه ، حيث تتمثل خطة رفيق الفريدة في اصطحاب ابنه في رحلة لإظهار قدرته الرائعة على الطيران. على الرغم من مواجهة شكوك زوجته ومقاومة من أصهاره، يعطل رفيق روتين ابنه المدرسي وينقله بعيدا. أثناء هروبهم ، يواجهون راعيا ويجدون ملجأ في منزل ريفي ، حيث تأخذ الأحداث منعطفا غير متوقع.
الفيلم من تأليف وإخراج محمد بن عطية، الذي حصل سابقا على جائزة أفضل فيلم روائي أول في مهرجان برلين السينمائي الدولي عن عمله في فيلم "الهادي". يضم فريق التمثيل سامر بشارات ووليدبوشهيوة وسلمى زغيدي وحلمي الدريدي.
تصوير فريديريك نويرهوم، وتحرير لينكا فيلنيروفا وإنتاج مشترك من قبل دورا بوشوشة ولينا شعبان(Nomadis Images). جان بيير ولوك داردين ودلفين تومسون (Les Film du Fleuve) ؛ نديمشيخروحا (أفلام تانيت)؛ وجيوفاني روبيانو ولورنزو رابيتي (010films).
وتلقى فيلم "خلف الجبال" دعما من صندوق البحر الأحمر، حيث فاز بجولتي الإنتاج وما بعد الإنتاج فيعامي 2021 و2022 على التوالي. علاوة على ذلك ، محمد بن عطية هو أيضا مدرب في معمل البحر الأحمر.
يتم توزيع الفيلم في جميع أنحاء العالم من قبل Luxbox ، بينما تتولى MAD Solutions مبيعاتالعالم العربي.
بعد العرض، نظم المهرجان ندوة صحفية بحضور المخرج محمد بن عطية، المنتجة درة بشوشة، والنجم مجد مستورة، وأكد بن عطية أن هذا ليس التعاون الأول بينه وبين درة بوشوشة، ولكنه رحلة فنية استمر على مدى 20 عامًا، قائلًا إنه لا يتوقع ردود الأفعال تجاه الفيلم في أول عرض عربي له.